منتدى الحق الدامغ
أهلاً وسهلاً بك في منتديات
أهل الحق والإستقامة


منتدى الدفاع عن المذهب الإباضي مذهب أهل الحق والإستقامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لجغرافية الوهابية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

مُساهمةموضوع: لجغرافية الوهابية   الأحد يناير 16, 2011 7:53 am

الجغرافية الوهابية

التماحك حول حديث (هنالك الزلازل والفتن..)

الرد على الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن

تحذير منطقة آثار ! (مثال لما يفعله الوهابية بالمدينة المنورة)

إحراق المكتبة العربية بمكة المكرمة


التماحك حول حديث (هنالك الزلازل والفتن)



يحاول الوهابية الدفاع عن كعبة أنظارهم نجد ؛ البلاد المعروفة في جزيرة العرب ، فيدَّعون بأنها ليست المقصودة بالحديث الذي عند البخاري وأحمد والترمذي وغيرهم (قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا وَفِي يَمَنِنَا قَالَ قَالُوا وَفِي نَجْدِنَا قَالَ قَالَ هُنَاكَ الزَّلَازِلُ وَالْفِتَنُ وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)[1] ، وهو دفاع لو أمعنت النظر فيه لما رأيت إلا تكلفاً كبيراً ومشقة بالغة ، وهذا الأسلوب الأعوج مما يوقع الوهابيون أنفسهم فيه في أكثر من موضع وإليك البيان :



1. لفظة نجد إذا أطلقت هكذا في جزيرة العرب لا يجوز أن تحمل عقلاً على غيرها ، فإذا قلت نجد أشرت إلى ما يقابل الحجاز ، أرأيت أن لو قلت لابنك وأنت في بيتك (نادِ أمَّك من الغرفة) أيجوز له عقلاً أن يناديها من بيت الجيران بحجة أن في بيت الجيران غرفة أيضا!.



2. الحديث صريح لا غبار ولا غشاوة عليه في أن المقصود هو نجد أهل الجزيرة لا غيرها حيث قال السائل (((نجدنا))) لا نجد المجوس ، لأن العراق كانت ما تزال في ذلك الوقت ؛ عصر الرسول الكريم r تحت حكم الفرس ، ولم يدخلها الإسلام إلا في عهد عمر t ، فأين المفر من هذا اللفظ الصريح ولماذا المماحكة ؟!



3. ويشيرون إلى أنَّ العراق أولى بهذا اللفظ لأن الجمل وصفين وقتال الخوارج كان بها ، ولو أنعمت وأمعنت النظر لعلمت أنْ لا علي ولا عائشة ولا الزبير ولا معاوية ولا عمرو بن العاص هم من أهل العراق ، وهم قادة الوقعات وأطراف النـزاع في المواقع التي ذكرت فأهل الخلاف هم أهل الجزيرة لا أهل العراق فلا يمكن بحال أن نحملهم مشاكلنا لأننا تقاتلنا على أرضهم! أما الخوارج فناهيك بالقائد الخارجي الكبير نجدة ابن عامر الحنفي وهو من أهل اليمامة فما جريرة أهل العراق أن يتحملوا جرمه وتسلم اليمامة (الرياض اليوم) من شره ومن معه ، ولو نظرت في كتب التاريخ لرأيت أكثر الخوارج هم من قبائل (نجدنا).



4. ويحتجون بأن العراق وقع بها مقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما ولعن الله قاتله ، وهذا استدلال من وهت حجته ، فمنذ متى كان للوهابية تعلق بالحسين وجد الحسين الذي ينهون عن زيارة قبره؟! أقول أولاً مقتل الحسين لم يقع بأرض تسمى نجداً حتى يكون للوهابية في ذلك مخلص ، ولكن الآمر بقتله هو يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الذي فجر بالمدينة وأهلها من أصحاب رسول الله r ، والذي يتولاه الوهابية اليوم فيقولون على الساحة الإسلامية وغيرها (لنا يزيد ولكم حرقوص[2]) !، ويدَّعون مع ذلك أنهم أتباع أحمد بن حنبل وابن تيمية بينما لو كانوا يقرؤون كتبهم قراءة غير مجزوءة لعلموا أن هؤلاء قد وصموه بما هو فيه من فجور وزيغ فقد قال صالح بن أحمد بن حنبل لأبيه : (إن قوماً يقولون إنهم يحبون يزيد. فقال : يا بني ، وهل يحب يزيد أحد يؤمن بالله واليوم الآخر ؟ فقال صالح : يا أبت فلماذا لا تلعنه ؟ قال : يا بني ومتى رأيت أباك يلعن أحداً)[3] بل إن رواية ابن تيمية هذه قاصرة حيث صرَّح أحمد بلعن يزيد في قوله : ولم لا يُلعن من لعنه الله تعالى في كتابه؟! فقيل له : وأين لعن الله يزيد في كتابه ؟ فقرأ أحمد قوله تعالى : { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطِّعوا أرحامكم . أولئك الذين لعنهم الله فأصمّهم وأعمى أبصارهم} ثم قال : فهل يكون فساد أعظم من القتل ؟)[4]، وحتى ابن تيمية نصير الأمويين الكبير لم يجد محيصاً عن أن يقول واصفاً يزيد ( ولا كان من المشهورين بالدين والصلاح) وقال واصفاً فعل عسكره بالمدينة (..ثم صار عسكره في المدينة يقتلون وينهبون ، وهذا من العدوان والظلم الذي فعل بأمره) ، فوالله إن الأولى للوهابية بدلاً عن هذه المماحكة أن يدرسوا التاريخ ليمتنع خطباؤهم عن إيذاء الآذان بترضيهم على يزيد الخمر كما صرح بشربه لها العلماء الذين يتمسح بهم الوهابية[5] ، في الوقت الذي يلعنون فيه الصحابة والصالحين من أهل النهروان ، ولكنه الشقاء والعياذ بالله !



5. ومن ناحية أخرى فإن أرض العراق التي يعنيها الوهابية سهل لا نجد وهي من مستوى سطح البحر إلى 200 متر علواً أما نجدنا فترتفع إلى ألف متر فوق سطح البحر !



6. ويزعمون بأن نجد الجزيرة ليست شرق المدينة وهو كلام من ليس له معرفة بالجغرافيا أو من لم يكلف نفسه مطالعة الخارطة ، وأدلهم على الخطوة الأولى بأن يوجهوا الخارطة إلى الشمال ثم ما كان عن أيمانهم فهو شرق ، وسيرون بجلاء أن نجداً هي تماماً ما كان شرق المدينة المنورة وفيها رمال الدهناء العالية! ، وغربها ليس إلا بحر يسمى الأحمر وجنوبها بلاد تسمى مكَّة وشمالها تبوك.



7. ويتهجمون على اليمن لأن الأسود العنسي خرج منها والذي قتلوه خلال أربعة أشهر ، وقياسهم هذا عجيب ، فاليمن قد وردت أحاديث كثيرة في فضلها لا كنجد التي لم يرد فيها إلا التنفير وانتظار الفتن ، ومنها الحديث الذي رواه البخاري وغيره ( عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَمْرٍو أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ أَشَارَ رَسُولُ اللَّهِ r بِيَدِهِ نَحْوَ الْيَمَنِ فَقَالَ الْإِيمَانُ يَمَانٍ هَا هُنَا أَلَا إِنَّ الْقَسْوَةَ وَغِلَظَ الْقُلُوبِ فِي الْفَدَّادِينَ (وهم الرعاة أصحاب الإبل !!!) عِنْدَ أُصُولِ أَذْنَابِ الْإِبِلِ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنَا الشَّيْطَانِ فِي رَبِيعَةَ وَمُضَرَ) وقوله وهو عند البخاري وغيره (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ t عَنِ النَّبِيِّ r أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَلْيَنُ قُلُوبًا الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ وَالْفَخْرُ وَالْخُيَلَاءُ فِي أَصْحَابِ الْإِبِلِ وَالسَّكِينَةُ وَالْوَقَارُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ) فأمرها كما ترى لا يقارن مطلقاً بنجد ، التي كانت بدايتها مع ذي الخويصرة ، ولم تنته فتنها بمسيلمة ولا بسجاح! ولا بنجدة بن عامر ، حتى طالعنا ابن عبدالوهاب يسمي رسول الله r بكل قلة أدب بأنه (طارش !) ويستحل هو وأهلها إلى اليوم دماء الموحدين لأنهم أهل شرك في زعمهم ، وما يقولونه اليوم في السادة الأشاعرة والإباضية والزيدية والجعفرية وغيرهم من أهل الإسلام خير دليل على أنهم خوارج العصر.



8. لو طالعت كتب أهل نجد ممن درسوا الحديث الشريف لرأيت أنهم لا يتكلفون ما تكلفه الألباني أو غيره من الدفاع عنها بل يصرح الشيخ سليمان بن عبدالوهاب النجدي شقيق زعيم الوهابية بأن نجداً هي بلاد الزلازل والفتن وينهى أخاه على هذا الأساس من أن يدعو الناس لترك مكة والمدينة والهجرة إليه في نجد ليحلق رؤوسهم[6] ، ولكن لا بد لنبوءة المصطفى من أن تتحقق في خوارج العصر ففي رواية البخاري وغيره ( عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ t عَنِ النَّبِيِّ r قَالَ يَخْرُجُ نَاسٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ وَيَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ثُمَّ لَا يَعُودُونَ فِيهِ حَتَّى يَعُودَ السَّهْمُ إِلَى فُوقِهِ قِيلَ مَا سِيمَاهُمْ قَالَ سِيمَاهُمُ التَّحْلِيقُ أَوْ قَالَ التَّسْبِيدُ ) ، هذا من ناحية أما من ناجية أخرى فالألباني مخلِّط كبير يكفي أن ما يقارب الألف حديث قد جمعها المهتمون اليوم قد صححها الألباني في موضع وضعَّفها في آخر ، وكفى بأنصاره السابقين شهوداً عليه فالبأس شديد بينه اليوم وبين زهير الشاويش ومحمد مهدي الإسلامبولي وحوارهم بلغ من الإسفاف والشتائم مبلغاً يربأ المسلم بنفسه عن مطالعته.



9. وختاماً ولتزداد معرفة بنجد فإن بها تسعة أعشار الشر كما صرَّح بذلك الصادق المصدوق r حين قال في الحديث الذي رواه أحمد ورجاله ثقات (حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَطَاءٍ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ r قَالَ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَامِنَا ويَمَنِنَا مَرَّتَيْنِ فَقَالَ رَجُلٌ وَفِي مَشْرِقِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r مِنْ هُنَالِكَ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ وَلَهَا تِسْعَةُ أَعْشَارِ الشَّرِّ ).



هذا ولو تأمل منصف في جوابي لاقتنع بأن كل نقطة منه كافية بمفردها لتبيان الحق ، ولكنني أحببت أن أسرد الحقيقة فعسى الله أن يلهم من يطالعه الرشاد والأوبة إلى الحق. ودفاع الوهابية – إن كان ولا بد – يجب أن يكون مبنياً على سنة الله الكونية من أن الشرَّ قد يقع فيه خير ، فلا مانع أن يخرج من نجد فلتات من أهل الخير والورع والصلاح ، ولكنها ليست القاعدة.


الرد على الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن

هذا الموضوع نشرته رداً على أحد مناظري من الوهابية فرد على جوابي السابق بقوله : (أرد عليك بما رد به الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن ، رحمه الله ، على العراقي داود بن جرجيس البغدادي .. ثم أتى بنقل عن الشيخ المذكور وفي النهاية كتب لي دعوة لدخول المذهب السلفي مع توقيع ابن عمك فلان ) فقلت له:



قرأت ردَّك المنقول عن الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن على العراقي ابن جرجيس ، فتحسَّرت أن لا تفنِّد أقوالي قولاً قولاً فتبين حقها من باطلها ، فالأسلوب العلمي الإسلامي يحتِّم عليك ذلك في الرد ؛ فتحلل المقال بنقد بناء ؛ فتتبع الحق بغضِّ النظر عمَّن جاءك به ، وترد الباطل ببيانه منصوصاً عليه فتفنده بالحجة الواضحة والبرهان المبين ، لا أن تلجأ إلى نشر ردٍ هو أوهى من بيت العنكبوت على رجل من أهل الكتاب ، فالمسلم الذي سلَّحه الله بأقوى الحجج ؛ أعني كتابه وسنّة نبيه ، يجب أن يكون ظاهر الحجة واضح السبيل ناصع البرهان ، فكيف به إذا كان في مواجهة النصارى واليهود ! ويا للأسف فقد خان التوفيقُ شيخك الذي استنصرت به ، فتخلَّفت به الحجة عن لحاق المقصود ، وذلك لأمور عديدة سأبين أهمها مضطراً ؛ وإلا فإنَّ الجدال العقيم ليس من مذهبي:



1. هروبه من الأحاديث الصحيحة إلى أحاديث ضعيفة لينصر بها رأيه ، وهذا وأيم الحق ليس بسبيل قويم ، خصوصاً إن بلغ الحال إلى لمز المسلمين وغمزهم برميهم تارة بالشرك وتارة بسبِّ أوطانهم كما فعل مع مصر بلاد الأزهر الشريف وقامعة الصليبيين[7] ، والعراق مهبط أفئدة كثير من أصحاب رسول الله r ومنتدى أهل الحديث ومنبت الفكر الإسلامي الثري ، لا لشيء إلا لتسلم نجد الأعراب التي صحَّ الحديث في أن بها تسعة أعشار الشَّر (الحديث رواه أحمد ورجاله ثقات).



2. قبل أن أذهب بعيداً في الرد ، أقول بأن الوهابية يجعلون الإشكال على أنفسهم أعظم عندما يسبُّون العراق لأمرين هما :

أ. أنهم يلزون أنفسهم بالإمام أحمد لزّأً فيدَّعون أنهم أتباعه ، ونحن نسألهم من أي بلد كان أحمد وأين عاش؟ إنه عراقي ولد ومات في بغداد ، فأنتم إذاً يا من تنسبون أنفسكم إلى الحنابلة تدينون لأهل العراق بالفضل .

ب. و يدَّعون بأن محمد بن عبدالوهاب بعدما طرده علماء مكة والمدينة (كما فعل الشيخ الكردي) ذهب إلى العراق ودرس العلم هناك؟ ومع علمنا أنه لم يتتلمذ هناك إلا على رجال المخابرات البريطانية والذين عادوا به من بعد مزفوفاً إلى نجد بحجة أنهم عبيد أتراك اشتراهم ، فإننا سنسايركم إلى (رزِّ الباب) – كما يقال – فنقول والحال هذا فإن لأهل العراق عليكم كبير فضل بإيواء مجدد دعوتكم أولاً ، وبتعليمه ثانياً.

وكما ترون فمبدأكم ومنتهاكم هو من فضل أهل العراق ، وصاحب الفضل لا يسب من كان له عليه فضلا.



3. حاول الشيخ أن يلصق بالعراق أموراً يظنها من المساوئ التي إن أثبتها تساوت العراق بها مع نجد فذكر خروج أهل حروراء ، والجهمية ، والمعتزلة ، والصوفية ، والشيعة بها ؛ بل إنه عندما ذكر الشيعة قال (أفلا يستحي أهل هذه العظائم من عيب أهل الإسلام ولمزهم بوجود مسيلمة في بلادهم)اهـ. وهذا كلام شنيع وماذا بعد الحق إلا الضلال ، وهل يساوى من يتشيَّع لآل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمن ادَّعى النبوَّة أو ارتدَّ عن الإسلام وقتل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى خشي عمر الفاروق رضوان الله عليه على القرآن من الذهاب بتقتيل أهل نجد لحفَّاظه ؟! ألا ذلك هو الضلال المبين.

باختصار لا أرى مدعاة للدفاع عن العراق ، ففي ما قلته في جوابي السابق كفاية لمن أراد الحق ، ولكننا لا نحكم بخيرية بلد على بلد وقوم على قوم إلا بنص ثابت لا كما يفعل الشيخ حين حكم بأن أهل نجد هم خير من أهل الأمصار في قوله Sadولا يشك عاقل إنهم أفضل من أهل الأمصار ، قبل استيطان الصحابة وأهل العلم والإيمان)اهـ.، أقول بل إننا نقطع بأن أهل نجد ليسوا بأفضل من أهل الأمصار ، فقد حكم الرسول الكريم بأفضلية أقوام كما قال في أهل عمان مواسياً أحد أصحابه الذي ذهب ليدعو حياً من أحياء العرب فرجع مضروباً فقال له r : (لَوْ أَنَّ أَهْلَ عُمَانَ أَتَيْتَ مَا سَبُّوكَ وَلَا ضَرَبُوكَ)[8] ، وبأفضلية أهل اليمن وأن الإيمان يمان وأن الحكمة فيهم[9] ، هذا بينما حكم القرآن الكريم على الأعراب عموماً بالنفاق فقال {الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(97)} التوبة. ثم استثنى منهم البعض فقط فقال {وَمِنْ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمْ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(99)} وحكم الرسول الكريم بأن القسوة وغلظ القلوب فيهم فقال ( أَلَا إِنَّ الْقَسْوَةَ وَغِلَظَ الْقُلُوبِ فِي الْفَدَّادِينَ (وهم الرعاة أصحاب الإبل!!) عِنْدَ أُصُولِ أَذْنَابِ الْإِبِلِ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنَا الشَّيْطَانِ فِي رَبِيعَةَ وَمُضَرَ)[10] وقوله (.. وَالْفَخْرُ وَالْخُيَلَاءُ فِي أَصْحَابِ الْإِبِلِ)[11] فكيف يكون لهم بعد ذلك فضل على غيرهم أم أنكم لا تعتمدون القرآن والسنَّة كمصادر للحكم إن لم ينص على ذلك ابن تيمية أو أحد تلاميذه؟!

أقول : ولو كان الأمر بقراءة بعض الأحداث فقط كما فعل الشيخ للزمه أن يخرج مكَّة شرفها الله من قائمة التقديس لأن أهلها آذوا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بل وأخرجوه منها مع أنها أحب بلاد الله إليه. كلا يا أخا العرب ليس الأمر كما تزعمون ، ولكننا نتَّبع النَّص فما ورد فيه نص ثابت قاطع في خيريته فضَّلناه ، وما ورد نص ثابت قاطع في أنه بلاد الزلازل والفتن حكمنا عليه بذلك.



4. ذكر الشيخ حديث أبي هريرة في تكريم النبي r لتميم ، ومشاركة طي وهوازن وذهل وشيبان في الفتوح الإسلامية ليبني على ذلك تخليص نجد من قارعة الحديث. أقول هذه القبائل لم تكن محصورة في نجد حتى يصحَّ الاستئناس فكثير من أهل الجزيرة هم من هذه القبائل ، هذا من باب ومن باب آخر فإن المشاركة في الجهاد فرض على القادر فلا مناص لقبيلة بأكملها أن تتخلف عنه وعمر الفاروق حيٌّ يرزق ، وأي قبيلة ترضى لنفسها هوان كهذا بأن تجلس لحلب الإبل والناس في حومات الوغى! والشيخ عموماً قد ناقض نفسه من حيث لا يدري فأهل حروراء الذين تنقَّص بالعراق لأنهم ظهروا فيها - ومنهم صحابة كرام كعبدالله بن وهب الراسبي وشجرة بن أوفى الذي شهد بدراً - كثير منهم من تميم ، فهل هنا هو لهم مادح أم قادح؟! أما نحن فإننا لا ننكر أن في تميم رجال أنعم الله عليهم بالاستقامة ويكفيك أن منهم ذلك العلم الفذَّ عبدالله بن إباض التميمي ، وأضرابه ممن نرجوا أن يشملهم قوله سبحانه{وَمِنْ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} والحكم على الرجال لا يكون زرافات بل وحدانا {وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا(13)} الإسراء. وعلى كل حال لو كانت الأنساب والقبائل تغني عند الله شيئاً لأغنت صناديد قريش ، فلا مجال للتخلص من قارعة حديث نجد بتكريم تميم ، أو جهاد طي وهوازن.



5. قال الشيخ (فأفضل البلاد والقرى في كل وقت وزمان ، أكثرها علما وأعرفها بالسنن النبوية ، وشر البلاد أقلها علماً ، وأكثرها جهلاً وبدعة وشركا ..) وهذا كلام ظاهره فيه الخير ، ولكن المقياس كثيراً ما يحكمه التعصب للمذهب أو ما ساواه حتى يخَّيل لفرقة ما بأنهم أصحاب السنَّة ومخالفيهم أصحاب البدعة والشرك فيستحلوا دماءهم وأموالهم بغير حق ، وهذا الفكر عينه ما ساق ابن عبدالوهاب لأن ينادي الناس بالهجرة من مكة والمدينة إليه في نجد ليحلق رؤوسهم لأن تلك البلاد بلاد بدعة وشرك وبلاده بلاد السنة والاستقامة وعليهم أن يبدءوا طاهرين بشعور لم يقترفوا فيها شركاً! وهذا عينه ما يستمر عليه أفراخهم اليوم فهم لا يترددون أن يطلقوا على المدينة المنورة اليوم اسم (هوليوود)!



6. واستدل الشيخ برواية الطبراني في الكبير (دخل إبليس العراق فقضى فيه حاجته ، ثم دخل الشام فطردوه ، ثم دخل مصر فباض فيها وفرَّخ وبسط عبقريه) وهذه الرواية ضعيفة لا تقوم على ساق متناً ، أما سنداً فيكفيك أنَّ فيها حرملة بن يحيى الذي إن بحثت عنه فستجده منـزلته في (الضعفاء للعقيلي) (1/322 برقم 398) و(الضعفاء والمتروكين) (1/196 برقم 790) قال يحيى : (ذُكرت عنه أشياء سمجة كرهت ذكرها) وقال الرازي (لا يحتج به). فكيف تحتجون أنتم به ؟!، وأنا أترك الباب لأهل الأزهر الشريف ليبينوا للناس عوار الرواية ، ولكن في هذا تنكيس لأعلامكم من حيث لا تعلمون ، فإنَّ ابن تيمية حورب محاربة شديدة في بلاد الشام بل ورموه في سجن القلعة حتى مات ، وأنت ترى أن من أشد الناس اليوم على الوهابية علماء الشام وأهلها ، وإذا ما تابعهم أحد هجروه ، وليس آخر كتب فطاحل علمائهم (السلفية ليست مذهباً إسلامياً) فهذا الحديث قد ينقلب حربة عليكم ، فتمهلوا وانظروا في عاقبة أمركم ولا يغرنَّكم الدرهم والدينار فإن في الدنيا من لا يبيع دينه بذاك!



7. وكذلك استنصر الشيخ بالطبراني مرة أخرى ليجد عنده في الكبير رواية تذكر (عراقنا) وذلك في حديث (هنالك الزلازل والفتن) وهي سقيمة بهذا اللفظ لأن الطبراني انفرد بها وفيها رجل كذَّاب اسمه الحسن ابن علي المعمري ويقال له المعامري ، راجعه في (لسان الميزان) (2/221 برقم 975) ، و (الكامل في ضعفاء الرجال) (2/337 برقم 473) قال جعفر بن الجنيد والرازي (كذاب). وهكذا يبين لكم بأن ما تعلَّقتم به ما هو إلا برق خلَّب وسراب في مهمهة!



8. قال الشيخ (وأصل نجد ما ارتفع من الأرض) وقد ذكر ذلك علماء قبله كابن حجر ، وكما يقال (وفي المعاريض مندوحة عن الكذب) ففي اللغة هذا صحيح ، ولكننا لا ندري إن كان الشيخ يقول هذا ليخلص بأن (نجدنا) التي في الحديث إنما تعني كل مرتفع من الأرض ليشمل بذلك أحداً والصفا والمروة وطور سينين وغيرها من الأماكن الشريفة المرتفعة عن الأرض ؛ وتتساوى مع نجد الأعراب المعروفة بهذا الاسم لا غيره ، وذلك بناء على مقولة : (عليَّ وعلى أعدائي)! وهذا كلام سقيم فالاسم (نجد) إذا أطلق هكذا عند ذكر أسماء بلدان معروفة كالشام واليمن لا يمكن مع من كان له مسيس عقل إلا أن يعني بلدة بعينها فكيف إذا لحقه التعريف بالإضافة في قولهم (نجدنا) !

هذا من باب ومن باب آخر فإني راجعت الخرائط القديمة التي جمعها علماء مصر العظيمة برئاسة الأستاذ العلامة حسين مؤنس في موسوعته (أطلس التاريخ الإسلامي) والخرائط الحديثة أيضاً[12] ، فلم أرَ في الدنيا بلاداً تسمَّى نجداً إلا واحدة ، وإن كنتم تعرفون غير ما يعرفه علماء الجغرافيا فأتحفونا بها يا هداكم الله ودعكم من (قال الداوودي ) فليس هناك من بقعة تسمى بلاد لا يعرفها إلا رجل واحد إلا إن كانت بقعة تحت سريره.



9. ذكرت لي في الختام أن الشيخ ابن عبدالوهاب هضم كتابات ابن تيمية وابن القيِّم فنفخت فيه روح الثورة[13] على الأوضاع الفاسدة وأنه استطاع بعد ذلك (أن يزهق باطل أولئك المردة والمشركين ، وأن يزيِّف شبه علمائهم ودعاة مذاهبهم)اهـ. ، وكذلك نصَّ شيخك في رده على الكتابيِّ مشيراً إلى هذه الدعوة بأن أهل نجد تصدَّوا (للرد على دجاجلة عبَّاد القبور الدعاة إلى تعظيمها مع الله تعالى)اهـ.

ونحن نتعجب لهذه الجرأة في إخراج الناس ببساطة شديدة من حظيرة الإسلام إلى الشرك ، فإخراج مسلم من الإسلام لا يصح إلا ببرهان واضح كوضوح الشمس في رابعة النهار ، وقد قتل ابن عبدالوهاب أقواماً بينهم وبين الشرك فراسخ كما فعل مع الشيخ (عثمان بن حمد بن معمر) فقتله يوم الجمعة وهو قائم في المسجد من غير موجب للقتل يستحل به دمه! وأنت لا أظنك تجهل جزاء من يقتل مؤمناً متعمدا.

ولأن الدعوة الوهابية قامت في نجد وهناك سفكت الدماء الكثيرة فأنتم قد حكمتم على قومكم بأنهم كانوا أهل شرك وأزهقتم باطلهم ، ، أما مكة والمدينة فلا أظن أنكم تقولون جهاراً أن الشرك كان بهما أيضاً ، فيتبين من قولكم أن أهل نجد ارتدوا مرة أخرى عن الإسلام بعد الردة الأولى ، فلماذا تدافعون عنها إن كان هذا حال أهلها؟



10. أشكرك على الدعوة إلى العقيدة السلفية ، وكم أنا أتوق إلى ما هو خير ، ولكن كيف لدعوتكم أن تكون سلفية ومبتدأها الأمس القريب مع ابن تيمية ، وتكون دعوتي غير سلفية مع أنها متواصلة النقل من لسان المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام إلى أصحابه ثم إلى التابعين ومن أتى بعدهم من حملة العلم الذين ما زالوا ظاهرين لا يضرهم من خالفهم إلى يوم القيامة ، ولدينا ذلك النقل المتواتر منصوصاً عليه في كتبنا يأخذه العدل عن سابقه من غير تحريف ولا تزييف؟

إن الإسلام أتى فحرر الإنسان وفكره من أغلال تقليد السالفين ، فجعل عبادة الله غير مقيدة بأحد ، وجعل الأسوة الحسنة في رسول الله r {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا(21)} الأحزاب. فلا يلزم المرء أن يمر عبر صنم يسمَّى هُبل أو رجل يدعى ابن تيمية حتى يكون دينه صحيحاً مستقيما ، بينما أنتم ترون أن الواجب علينا اليوم أن نقلِّد ابن تيمية وشيعته وأن يكونوا هم الأسوة ، وتدعون سبيلكم هذا سلفية!.



أخي: إنَّ أفضل ما يمِّز منهجي عن غيره أنه لا يجعل لنا قدوة إلا رسول الله r ؛ فلم نجعل لنا إماماً نقلده إلا هو ، فلا قدسية لأحد من العلماء لدينا ولا حاجة لتوسيطهم بيننا وبين ربِّنا ، فما لم يوافق الحق من أقوالهم رددناه ، لذا فلا تجد لدينا تعصباً للرجال بل للحق الذي يدعمه النص ، أما منهجك فهو يضع هالة من القداسة على ابن تيمية وشيعته ، وتقولون (بأن لا خير في قرآن ولا سنَّة بغير فهم السلف ) مع أن الخير كل الخير في كتاب الله وسنّة رسوله من غير وساطة أحد ، كل هذا في الوقت الذي تتنقصون فيه بالشيعة الذين يضعون القداسة على أهل بيت رسول الله r الذين ثبت تطهيرهم وأفضليتهم بالقرآن والسنَّة ، ولو كان ابن تيمية وابن القيم معصومَين لكانا نبيَّين ، مع أن الإسفاف بلغ بهما إلى مزالق عظيمة ليس القول بفناء نار جهنم إلا أحدها ؛ أي أن يتحول أهل الشرك والأوثان إلى جنّات النعيم ، فأي شرك هذا الذي تحاربه سلفيتكم ، ولأي فكر تجديدي تدعوني يا هداك الله!



وختاماً لهذا الفصل فإنك ترى أيها القارئ إسفاف الفكر الوهابي ، وعدم قدرته على العطاء بعد أن وضع على عينيه غشاوة التقليد لابن تيمية ونفى كل ما يخالف قوله ، مع أن ابن تيمية وليد الأمس وليس ممن عصمه الله من الخطأ ، حتى وصل بهم الحال إلى تحوير معنى قول رسول الله r عندما عجزوا عن تضعيفه بقصد الانتصار للفرقة والمذهب ، وما هذا إلا ضرب من الكذب المتعمد على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.


تحذير. منطقة آثار



ما فتئت بعثات الاستكشاف الغربية منذ أمد بعيد تنقب في بلاد المسلمين عن كل أثر جاهلي لتصنع منه قوى الشرِّ رموزاً تحوم حولها بلاد العرب خاصة ؛ لنمسي ومنا الفرعوني ، ومنا البابلي ، ومنا الأشوري ، وهناك الحضارة السومرية وهنا حضارة مجان وتلك حضارة دلمون ، وأثر هنا يقول أنَّ بعضنا من قوم عاد وأثر هناك يدل على أن بعضنا من قوم ثمود ، والخلاصة أن المراد بنا أن نعود أقواماً متعددة لا يربطها إلا الجاهلية‍ وأَخذُ ربِّك.

وللغرب من يهود ونصارى عذرهم في ما يفعلون فهم العدو وعلينا أن نحذرهم ، ولكن ماذا إذا كان الهجوم علينا من الداخل ؟ ماذا إذا كان الهجوم من قوم يهدمون آثار الإسلام ويعمرون آثار اليهود ؟ نعم إن ذلك كائن على أرض فلسطين بأيدي اليهود ، ولكنه وللأسف واقع أيضاً في أرض الحرمين الشريفين ؛ بل وفي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم خصوصاً من قِبَل الوهابية! وفي الناس من سيستعظم ما أقول ، فأقول رويداً ، ويأتيك بالأخبار من لم تُزَوِّدِ.

لقد قلنا أن الخطة التي أعدَّها المستر همفر لحفيد شلمان قرقوزي المدعو محمد بن عبد الوهاب القضاء على شعائر الإسلام ، ولكن لاستحالة هدم الكعبة[14] وكذلك المسجد النبوي[15] فقد اعتذر ابن عبدالوهاب عن تنفيذ ذلك ولكنه ما برح هو وأسلافه يمحون آثار الإسلام بأرض الحرمين أثراً بعد أثر بينما هم يعمرون آثار اليهود ! نعم آثار اليهود بل والمنافقين ؛ وإليك الأدلة:



1. المساجد

لقد هدم الوهابية الكثير من المساجد الأثرية الإسلامية وأقاموا مكانها مواقف للسيارات ! ومن هذه المساجد مسجد الشمس ومسجد ثنية الوداع ومسجد الغرس ومسجد الفضيخ ، وكلها مساجد جاءت روايات كثيرة تدل على أن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قد صلى فيها ، فكيف للوهابية أن يتصرف الوهابية فيها بهدمٍ وتخريب؟! ولا يجوز بحال أن تهدم المساجد لتقوم مقامها مواقف للسيارات ، فكيف إذا كانت هذه المواقف غير ضرورية إطلاقا؟ أما الادعاء بأن الناس يعبدونها من دون الله فهذا من الكذب والبهتان على المسلمين والتصرف في آثار الإسلام بغير حق ، ولو كان المسلمون بهذا التطرف لعبدوا الكعبة أو المسجد النبوي أو القبر الشريف لا مساجد أخرى.



2. دار سعد بن خيثمة

وهو أول بيت نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم عند مجيئه المدينة المنورة ، وهو جنوب مسجد قباء قرابة عشرين مترا ، وقد بنى الناس على أنقاضه مسجداً يعبدون الله فيه لتبقى تلك الذكرى العبقة حيث أول منـزل نزله الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة ، ولكن يأبى الوهابية أن يتركوا للإسلام الحنيف أثراً ، فبعد أن هدموا العقائد لا بد أن يهدموا الآثار ، فهدم في أكتوبر من عام 1987 وحوِّل موقفاً للسيارات!

3. الآبار

ومن الآبار التي هدِّمت :
أ. بئر أريس[16] ، وهي بئر تقع على ميلين من المدينة[17] ، وهي التي سقط فيها خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم من يد عثمان[18] رضي الله عنه ؛ يقول السمهودي (وهي البئر المعروفة اليوم بقباء من أعذب آبار المدينة)[19] وقد طمسها الوهابية بحجة منع عبادتها من دون الله ! وهل فينا من رأى مسلماً أو كافراً يعبد الآبار؟!
ب. وبئر غرس[20] وهي بئر رسول الله صلى الله عليه وسلم[21] تقع شرقي مسجد قبا بنصف ميل. روى ابن سعد في الطبقات الكبرى[22] ( وكان – أي الرسول صلى الله عليه وسلم- يشرب من بئر غرس بقاء وبرك فيها وقال هي عين من عيون الجنة .. عن بن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس على شفير بئر غرس رأيت الليلة أني جالس على عين من عيون الجنة يعني هذه البئر .. عن عكرمة عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بئر غرس من عيون الجنة .. عن عمر بن الحكم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم البئر بئر غرس هي من عيون الجنة وماؤها أطيب المياه وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعذب له منها وغُسِّل من بئر غرس[23] .. عن سعيد بن رقيش قال سمعت أنس بن مالك يقول جئنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قباء فانتهى إلى بئر غرس وإنه ليستقي منها على حمار ثم نقوم عامة النهار ما نجد فيها ماء فمضمض رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدلو ورده فيها فجاشت بالرواء..)[24] لقد دمَّر الوهابية هذه الآبار بحجة منع الناس من عبادتها ، مع أنها آبار مباركة من عيون الجنة ، فلماذا يهدم الوهابية آثار الإسلام؟!



4. تل الرماة وغار جبل أحد

وهو تل وقف عليه الرماة في غزوة أحد ، وله أهمية بالغة في تاريخ الأمة العسكري ، ولأخذ العبرة والعظة في وجوب الالتزام المطلق بأوامر النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن يأبى الوهابية إلا محو معالم الإسلام فهدموه حتى لم يبق منه إلا جزءا يسيرا. أما غار جبل أحد الجبل الذي يحبنا ونحبه والذي صعد إليه الرسول الكريم بعد أن كسرت رباعيته في معركة أحد وقد بني على هذا الغار وسُد لكي لا يبقى له من أثر.



5. الخندق وسور المدينة المنورة

الخندق معلم حضاري عسكري إسلامي ، فيه عبر ومواعظ ، يمتد من طرف الحرة الشرقية إلى طرف الحرة الغربية من الناحية الشمالية[25] ، حفره رسول الله صلى الله عليه وسلم بيديه الشريفتين مع أصحابه الأطهار رضوان الله عليهم ، ردمه الوهابية وطمسوا معالمه منذ بضع سنوات.

ومن بين الآثار التي هدمها الوهابية[26] سور المدينة المنورة ، وقد دمِّرت أبوابه ومسجد بقربها سنة 1984 وحوِّل مكان المسجد إلى موقف للسيارات[27].


حماية آثار اليهود

في الوقت الذي تخفى فيه آثار الإسلام بالمدينة ، يحمي الوهابية آثار اليهود والمنافقين :

أ‌. فبالنسبة لآثار اليهود فقد وضعت لائحة أمام حصن كعب بن الأشرف رأس اليهود تقول (تحذير. منطقة آثار) أي أن من يمس حصن كعب بن الأشرف يقع تحت طائلة العقوبات الواردة بنظام الآثار بالمرسوم الملكي رقم و/26 الصادر في 12/1392!

ب‌. وبالنسبة لآثار المنافقين فقد كان للشمال الشرقي من مسجد قباء وبالقرب منه[28] مسجد الضرار ، فهدم الوهابية أصل مسجد قباء من حيث المحراب ولم يعد له أي معلم بينما مُدَّ البناء الجديد باتجاه مسجد الضرار ليدخل فيه! وهذا غير جائز شرعاً بعد أن قال الله سبحانه فيه {لا تقم فيه} فهاهم الوهابية يُخرجون الناس من قباء إلى الضرار ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.



بأمر من يحدث كل هذا

ختاماً لك أن تسأل : بأمر من يتم هذا التشويه ؟!

هذا الدمار يشرف عليه ذرية محمد بن عبدالوهاب (آل الشيخ) ففي وثيقة رسمية سعودية تحمل رقم 9696/3م بتاريخ 21/4/1396 وقعها الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعرف الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن حسن آل الشيخ جاء ما يلي (نزع ملكية البستان الواقع بالمدينة المنورة جنوبي البقيع الذي توجد به النخلتان اللتان يقال أنهما لسلمان الفارسي[29] ، وجعله حديقة عامة ، حيث أن موقعه صالح لهذا الغرض ، وليتحقق بذلك إخفاء معالم النخلتين)! ولتعلم النخل فإنها من فسل رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بارك الله فيه فآثار النخل باقية تقوم الواحدة على أثر أمها ، فقد جاء عند أحمد بسند صحيح في حديث سلمان الطويل عن محمود بن لبيد وعبد الله بن عباس رضي الله عنهم جميعا: (.. ثُمَّ شَغَلَ سَلْمَانَ الرِّقُّ حَتَّى فَاتَهُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَدْرٌ وَأُحُدٌ قَالَ ثُمَّ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَاتِبْ يَا سَلْمَانُ فَكَاتَبْتُ صَاحِبِي عَلَى ثَلَاثِ مِائَةِ نَخْلَةٍ أُحْيِيهَا لَهُ بِالْفَقِيرِ وَبِأَرْبَعِينَ أُوقِيَّةً فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ أَعِينُوا أَخَاكُمْ فَأَعَانُونِي بِالنَّخْلِ الرَّجُلُ بِثَلَاثِينَ وَدِيَّةً[30] وَالرَّجُلُ بِعِشْرِينَ وَالرَّجُلُ بِخَمْسَ عَشْرَةَ وَالرَّجُلُ بِعَشْرٍ يَعْنِي الرَّجُلُ بِقَدْرِ مَا عِنْدَهُ حَتَّى اجْتَمَعَتْ لِي ثَلَاثُ مِائَةِ وَدِيَّةٍ فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اذْهَبْ يَا سَلْمَانُ فَفَقِّرْ[31] لَهَا فَإِذَا فَرَغْتَ فَأْتِنِي أَكُونُ أَنَا أَضَعُهَا بِيَدَيَّ فَفَقَّرْتُ لَهَا وَأَعَانَنِي أَصْحَابِي حَتَّى إِذَا فَرَغْتُ مِنْهَا جِئْتُهُ فَأَخْبَرْتُهُ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعِي إِلَيْهَا فَجَعَلْنَا نُقَرِّبُ لَهُ الْوَدِيَّ وَيَضَعُهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ فَوَالَّذِي نَفْسُ سَلْمَانَ بِيَدِهِ مَا مَاتَتْ مِنْهَا وَدِيَّةٌ وَاحِدَةٌ .. )[32]

وهكذا أخي القاريء يأمر آل الشيخ بحرق نخل زرع أصلها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهكذا يؤدي الوهابية دورهم التاريخي الذي لن ينساه الدهر ، ليصبح وجود المسلمين في المدينة[33] حادثاً قريبا ، فلا آثار لهم إلا مباني حديثة ، ومجلات تباع على أرصفة مواقف السيارات الكثيرة! عناوينها : الشبكة والموعد وسيدتي وهي وهو..الخ ، وكي أكون منصفاً فهناك أيضاً محلات لبيع الجينـز والدخان المعسَّل والأمريكي ، بينما حق اليهود ثابت في يثرب[34] ، آثارهم ما تزال عامرة باقية ، فلهم أن يطالبوا بها في أي لحظة ، فهي من الآثار العالمية التي يجب المحافظة عليها بلائحة (تحذير. منطقة آثار).[35]




إحراق المكتبة العربية بمكة المكرمة



محاولات الوهابية مستميتة لتغيير الخريطة الإسلامية وخاصة في مكة والمدينة ، وههنا سنتحدث عمّا فعلوه بمكة المكرمة لإخفاء آثار المسلمين ، والتي سقطت في أيديهم على يد الشيخ جون فيلبي كقائد للفلول الوهابية ، وبعد استسلام الملك علي بن الحسين للبحرية الإنجليزية وانتقاله إلى العراق عبر جدّة.



لقد قتل الكثير من الأبرياء في مكة وأكلوا الجيف والكلاب[36]، وإيماناً من أحفاد شلمان قرقوزي وأتباعه بعدم جدوى هدم الكعبة المشرفة والمسجد الحرام[37] ؛ فقد اتجهوا لأسلوب أمثل وهو تشويه التاريخ عبر الجغرافيا ، فاتجهت أنظارهم لتشويه الملامح ، عبر القضاء على كل أثر إسلامي سوى البيت الحرام في مكة المكرمة فتم تدميره ، وكان لا بد من تم تصفية الجانب الفكري فهو أهم جوانب حياة الأمة ؛ فاتجهوا لأهم مركز إسلامي لحفظ الوثائق ، ومكتبة من أنفس مكتبات الأرض قاطبة وهي المكتبة العربية في مكة المكرمة فتم إحراقها !!

ما الذي تحويه المكتبة ؟

لقد كانت هذه المنارة أكثر وأكبر من مكتبة بالمعنى الحرفي ؛ إذ كانت تحوي ستين ألفاً (60,000) من الكتب النادرة ، وحوالي أربعين ألف (40,000) مخطوطة ، بعضها مما أملاه النبي r ، وبعضها كتبه الخلفاء الراشدون وسائر الصحابة ، ومنها ما هو مكتوب على جلود الغزلان والعظام والألواح الخشبية والرقم الفخارية والطينية ، كما كانت المكتبة تشكل في جانب منها متحفاً يحتوي على مجموعة من آثار ما قبل الإسلام وبعده.[38]

لقد ذهب كل هذا أدراج الرياح ، فأخبرني من فعل مثل هذا عبر التاريخ الإسلامي[39] ؟



بذهاب هذه المكتبة ذهبت كثير من المخطوطات النادرة ، والآثار الإسلامية التي لم ير المسلمون مكاناً أئمن لحفظها من مكة المكرمة فنقلوها إليها من كل حدب وصقع ، فما كان من الجيش الذي لا يجيد حتى القراءة إلا أن ألقمها النار!

إن هذا التصرف الدنيء ليبرهن على مدى عداء هؤلاء للإسلام ، ومحاولتهم اليائسة لطمس معالمه ، وهو تصرف ما يزال الوهابية يمارسونه بأشكال مختلفة ، فهم يحرقون كتب المسلمين التي ترد إلى بلادهم ، ولا تناسب أهواءهم ، ومن أراد أن يرى طرفاً من ذلك فعليه بملاحظة فرقهم المتخصصة في مصادرة كتب المسلمين في المطارات أثناء قدومهم لأداء فريضة الحج ، ومن ذلك تزويرهم لكتب المسلمين حيث يقدمون على أمهات الكتب الإسلامية فيعيدون طباعتها ، فيحذفون منها ويزيدون ، بل ويتجرءون على أئمة المذاهب الأربعة فيحرفون كلامهم ليتناسب وعقيدتهم عقيدة التجسيم ، وقد فضحهم علماء الأمة فبيَّنوا سرقاتهم وتحريفهم ، ومن أراد الإطلاع على شيء من ذلك فعليه بمطالعة مؤلفات العلامة حسن بن علي السقَّاف ، ومن حوادثهم الأخيرة - التي نقلها إلينا من يوثق خبره - أن عمِدَ أحدهم إلى مُغافلة أمين مكتبة إحدى أعرق الجامعات الأردنية عام 1417هـ ، فتخلَّف في المكتبة طول الليل يُقطِّع أوراق الكتب التي لا تتناسب مع أهوائهم الوهابية ، حتى إذا أصبح عليه الصباح اختلط بزوار المكتبة ، وخرج مخلفاً آثاره السيئة بالمكتبة ، وهذا من المضحكات المبكيات فتضحك لسخافة عقول هؤلاء وكأنهم لا يدركون أن نسخاً أخرى كثيرة من تلك الكتب لا تستطيع أن تدركها أيديهم العابثة ، وتبكي في الوقت ذاته لوجود أمثال هؤلاء السخفاء ينهشون في جسد الأمة بل في قلبها ، فإنا لله وإنا إليه راجعون.



[1] وقد روى مسلم في هذا الباب أيضاً الكثير من الأحاديث حيث أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى أرض بعينها قائلا (وَهُوَ مُسْتَقْبِلُ الْمَشْرِقِ هَا إِنَّ الْفِتْنَةَ هَاهُنَا هَا إِنَّ الْفِتْنَةَ هَاهُنَا هَا إِنَّ الْفِتْنَةَ هَاهُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ)

[2] حرقوص هو ابن زهير السعدي صحابي كريم ، وقائد قوات عمر بن الخطاب لفتح الأهواز التي استعصت على غيرها فاختاره لها ففتحها الله على يديه رضي الله عنهم أجمعين.

[3] ابن تيمية : مجموع الفتاوى 5/410

[4] ابن الجوزي ، الرد على المتعصب العنيد ، 16 . والشبراوي ، الإتحاف بحب الأشراف ، 63-64.

[5] كابن كثير في البداية 8/232

[6] وقد أثبت ذلك شعراً العلامة المنعمي (وهو من الأشراف) ، وذلك لما قتل ابن عبدالوهاب جماعة أبوا حلق رؤوسهم فقال الشيخ قصيدة عصماء منها :

أفي حلق رأسي بالسكاكين والحدّ حديث صحيح بالأسانيد عن جدي

[7] قد يكفي المصريين أن حتى فنانيهم يقاطعون التطبيع مع إسرائيل ! فكيف حال علمائهم بخلاف علمائكم ، ألم تسمع إلى شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي في خطبة الجمعة يوم 29 شعبان 1419هـ يقول عن الاعتداء الأمريكي البريطاني الأخير على العراق والمتواطئين معهم بتسخير أراضيهم لهم ، خلال العملية المسماة (ثعلب الصحراء) فقال وهو يمثل الأزهر الشريف : (إن سماح أي دولة عربية لانطلاق المعتدي من أراضيها هو حرام) فهل لدى علمائك النجديين أدعياء السلفية مثل هذه الشجاعة يا من تتهجم على مصر كاسية الكعبة يوم كنتم لا تملكون درهماً ولا دينارا ؟!

[8] رواه مسلم وأحمد

[9] كما رواه البخاري وغيره

[10] من رواية البخاري وقد رواه آخرون غيره.

[11] رواه البخاري وغيره

[12] كأطلس إنكارتا 99

[13] النفخ لا أشك فيه مطلقاً ‍

[14] تراجع مذكرات همفر ، لأن العالم الإسلامي سينقلب عليهم ؛ كما فعل محمد علي باشا فقضى على الوهابية حقبة من الدهر.

[15] بحجة تطهيره من بدعة دخول قبر النبي صلى الله عليه وسلم فيه ، وما تزال الزعامات الوهابية ترى أن الأولى إخراج قبر النبي من المسجد.

[16] يراجع السمهودي ، وفاء الوفا ، ص 942-949

[17] ابن حبان ، الثقات ، 2/294

[18] روى الحادثة البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن سعد في الطبقات.

[19] السمهودي ، وفاء الوفا ، ص 984 ، وقد أورد ما يقارب السبع صفحات في كتابه لذكرها وفضلها.

[20] يراجع السمهودي ، وفاء الوفا ، ص 978-981

[21] رواه ابن ماجة وابن حبان وابن سعد وغيرهم

[22] 1/502 نقلته باختصار وإلا فإن ابن سعد قد سرد كل الآبار المعروفة المباركة التي كان يستقي منها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

[23] وله شاهد عند ابن ماجة في كتاب ما جاء في الجنائز ، وكذلك ابن سعد في رواية أخرى.

[24] يراجع كذلك ابن حبان ، الثقات ، 5/50 برقم 3804 في رواية عن أنس بن مالك رضي الله عنه.

[25] هو بذلك يزيد طولاً على الكيلو مترين

[26] هذا السور لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولكنه بني من بعد وهو على كل حال أثر من آثار المسلمين ، تحدثنا عنه لأن الحال التي عليها القوم هي طمس معالم المدينة الإسلامية في الوقت الذي يحمون فيه آثار اليهود.

[27] كان المسجد قرب باب المصري مع سوق الحبَّابة سابقاً وهو ضمن موقف السيارات الذي بني فوق المسجد ، وجريمة المسجد أن من بناه سماه مسجد فاطمة فاستحق بذلك الهدم في الشرعة الوهابية!

[28] يقول ابن النجار (وهذا المسجد قريب من مسجد قباء).

[29] الشيخ ممن يترضى على يزيد بن معاوية وهو هنا لا يترضى على سلمان الفارسي رضي الله عنه.

[30] أي الشتلة

[31] أي احفر

[32] وروى الخبر ابن عبد البر والطبراني برجال الصحيح

[33] والذي فعلوه في مكة لا يقل بشاعة عما فعلوه بالمدينة وإنما هي مثال.

[34] ينقل همفر ذلك حرفيا في مذكراته في الفصل السابع ص 76 حين تعرض لإفشاء وثيقة بريطانية سرية بعد انتهاء مفعولها (50 سنة بحكم القانون البريطاني خفضت إلى 30 سنة عام 1967) وتحديداً في البند الرابع الذي يقول (4. إعطاء قطع من البلاد الإسلامية بيد غير المسلمين فأولاً يثرب لليهود..) وهاهم اليهود يرمقون مكة من القرن الإفريقي من أرتيريا تحديداً حيث تقبع طائراتهم وراداراتهم لا يفصلها عن المدينة إلا معبر ضيِّق هو بحر القلزم (الأحمر) على علم الوهابية وسمعهم من غير إنكار ولا استنكار ، وأنى لهم ذلك وهم مشغولون بالأهم وهو تفريق وحدة المسلمين!

[35] للتوسع يراجع عمر عبد القادر المغربي ، الآثار النبوية التي هدّمها الحكم السعودي في المدينة المنورة.

[36] راجع موضوع احتلال مكة.

[37] فالقرامطة حاولوا ذلك من قبل وعاد الحجر الأسود إلى موضعه بعد حين ، ولكن الجديد أن تم الإستيلاء على إمامة الحرمين لتصدير أفكارهم المشبوهة عبر أكثر من سبيل ، ونجحوا في ذلك أيما نجاح في صفوف العامة بعد خصوصاً بعد طمس جانب كبير من الحقيقة .
[38] د. محمد عوض الخطيب ، صفحات من تأريخ الجزيرة العربية الحديث ، دار المعراج للطباعة والنشر ، ص 189، وناصر السعيد ، تاريخ آل سعود ، ص 180

[39] اتهام للمغول بفعل مثل هذا لم يثبت تاريخياً ؛ وإن كان الناس يأخذونه كأحد المسلمات ، تراجع مجلة العربي مارس 1999 ص 128-130 مقال بعنوان (هل أتلف المغول حقاً مكتبة بغداد بقلم عبدالمنعم الأعسم ، وبذا يتفرد الوهابية بإحراق الكتب في التاريخ الإسلامي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لجغرافية الوهابية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق الدامغ :: قسم الوهابية-
انتقل الى: