منتدى الحق الدامغ
أهلاً وسهلاً بك في منتديات
أهل الحق والإستقامة


منتدى الدفاع عن المذهب الإباضي مذهب أهل الحق والإستقامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الشيخ عبدالله فيلبي! الشيخ عبدالله فيلبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

مُساهمةموضوع: الشيخ عبدالله فيلبي! الشيخ عبدالله فيلبي   الأحد يناير 16, 2011 7:50 am

الشيخ عبدالله فيلبي!

الشيخ عبدالله فيلبي

لقد ذكرنا أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب عاد من البصرة وحوله كوكبة من النصارى المستشرقين الإنكليز ، في صورة رقيق اشتراهم الشيخ خلال رحلته ، ولم يكن هؤلاء بطبيعة الحال إلا الجماعة المشرفة على المخطط المعد في وزارة المستعمرات البريطانية لإنشاء إسلام جديد بعد تجربتهم المريرة مع المسلمين في شبه القارة الهندية الذين رفعوا راية الجهاد ضدَّ المستعمر الإنجليزي ، فرأى الإنجليز لزاماً عليهم – وهم أهل المكر والدهاء - إن أرادوا البقاء في العالم الإسلامي أن يصمموا إسلاماً جديداً يفرضونه على المسلمين فرضا ، راية الجهاد فيه خافقة ولكن ليس ضد النصارى بل في رقاب المسلمين! ، فيكون بأس المسلمين بينهم شديد ، فتم داخل وزارة المستعمرات البريطانية تصميم حركة جديدة صورتها صورة الإسلام ، وليكن تطبيقها بالقرب من أقدس أماكن المسلمين ؛ ولكن ما يميز هذه الحركة أن الجهاد هذه المرة مسلَّطٌ على رقاب المسلمين حيث أصبحوا مشركين عبدة قبور وأصنام في الشريعة الوهابية ، لا على رقاب دول الاستعمار ، كما كان حال المسلمين في العالم عموماً ، فاستحمَّ القتل في أهل شبه الجزيرة العربية ، ووصل إلى العراق وبعض بقاع بلاد الشام ، والوقوف أمام أي تحرك لجمع كلمة المسلمين.

لقد اهتم النصارى الإنجليز اهتماماً كبيراً برعاية الحركة الوهابية الناشئة ، كيف لا وفيها بارقة الأمل لا على القضاء على ذروة سنام الإسلام فحسب بل إلى شغل المسلمين بأنفسهم ، فأخذوا يرعونها بواسطة عملائهم ، منذ المستر هامفرد مروراً بشكسبير الذي قتل في معركة الجراب بين الوهابية وآل رشيد ثمَّ جون فيلبي ، وفي مقالنا هذا سنتعرض لهذه الشخصية بشيء من التعريف نتيجة لدورها في القيادة المباشرة للوهابية عسكرياً وسياسياً ردحاً طويلا من الدهر.



من هو فيلبي؟:

هو الكولونيل هاري جون سانت فيلبي ولد في 3 أبريل 1885 في جزيرة سيلان (سريلانكا)[94] ، وانتقل مع أبيه إلى بربطانيا سنة 1891 وأكمل دراسته في جامعة كامبردج سنة 1907 ، ثم درس التاريخ والقانون الهندي ، وتعلم اللغات الفرنسية والألمانية والهندستانية والفارسية والعربية ، وعاد إلى الشرق ضمن أفواج المخابرات البريطانية ، أمثال كتشنر ولورنس ومكماهون ، وكوكس ومس بل وكلايتون ، وغلوب وولسون وغيرهم.

أرسل فيلبي إلى الهند عام 1908ليعمل في المخابرات الإنجليزية هناك ، وترقى عام 1914 ليصبح نائب حاكم (لايلابور) ثم انتقل ليرأس دائرة الصحافة في البنجاب ، ولكن بعد انفجار الحرب العالمية الأولى بدأت بريطانيا تعد العدة لانتزاع ما يمكن انتزاعه من ممتلكات الدولة العثمانية وفي مقدمتها العراق ، فشقت البحرية البريطانية طريقها إلى البصرة في نوفمبر 1914 يترأسها السير برسي كوكس ومن أبرز معاونيه المستر فيلبي الذي عيِّن ضمن الجهاز الإداري الذي يرأسه كوكس.

بعد عام واحد عيِّن فيلبي مساعداً مالياً في البصرة وأنيط به تحرير صحيفة (الأوقات البصْرية) التي تصدرها دائرة المندوب السياسي البريطاني. وقد كان لجولاته في جنوب العراق لجمع المعلومات ولقائه بديكسون في سوق الشيوخ أثر بالغ عليه للولع بالعمل في الصحراء.

بعد احتلال بغداد في 17 مايو 1916 عين فيلبي مساعداً ثانياً للحاكم هناك واشترك مع القسيس ماري الكرملي في إصدار صحيفة (العرب) فكان رئيس تحريرها.



دخول الجزيرة العربية:

بعد مقتل الكابتن شكسبير في معركة الجراب سنة 1915، في مواجهة آل رشيد الذين رأت فيهم بريطانيا ولاءً للسلطة العثمانية ، والذين استطاع الوهابية مشاغلتهم فلم ينجدوا السلطة العثمانية ساعة احتلال القوات البريطانية للبصرة ، توجه زعيم الوهابية في حينه إلى البصرة[95] ليسلحه الإنجليز بقائد آخر جديد يدبِّر له أموره ، ولم يكن هذا القائد إلا المستر فيلبي ، فوصل في بعثة متكاملة لدراسة الوضع الجديد ومعه المال والسلاح للوهابية إلى ميناء العقير بالأحساء بتاريخ 17 أكتوبر 1917 مرتدياً الملابس العربية واتجه إلى الرياض ليستقبله هاملتون الوكيل السياسي البريطاني بالكويت[96] ، ولكنه لم يلبث طويلاً حيث كانت مهمته اختراق ما اقترح لتكوينه كمملكة متكاملة من الجنوب إلى الشمال فعاد إلى بغداد عن طريق الصحراء إلى الحجاز فمصر ومن هناك بالبحر إلى البصرة مخططاً المنطقة المطلة على البحر الأحمر.

بعد أن سلَّم فيلبي مخططه لكوكس في بغداد ما لبث أن عاد إلى نجد يحمل معه المال والسلاح الإضافي والتقى بزعيم الوهابية في صحراء الدهناء .

كانت مهمة فيلبي تتمثل في ثلاثة محاور هي:

المحور الأول: المساهمة في جمع المعلومات للمخابرات البريطانية عن الجزيرة العربية.

المحور الثاني: تربية جيل يستطيع حمل المهمة من بعده يلبس لبوس أهل البلاد.

المحور الثالث: القضاء على نفوذ الدولة العثمانية المتمثل في:

(أ) آل رشيد في الشمال الشرقي.

(ب) الأسرة الهاشمية في الحجاز.

أما بالنسبة للمحورين الأول والثاني فقد قام بهما فيلبي خير قيام الواقع خير متحدث بهما[97] ، وقد أشرف على تربية أكثر من بديل للزعامة الوهابية ، أما بالنسبة للمحور الثالث فبعد وصوله وجد أن القوات الوهابية قد انسحبت إلى بريدة ، وانسحب آل رشيد إلى القصيم ، فكانت الأوامر البريطانية بضرورة سرعة إعادة تحريك القوات الوهابية لاستئناف التحرشات بابن رشيد ، وقد تم الاتفاق مع الوهابية على المباشرة بمهمتهم فور وصول الإمدادات اللازمة ، وقد تعهدت بريطانيا بتقديم الأموال والأسلحة والمشورة العسكرية.[98]

وقد بدأت كميات الأسلحة تصل تباعاً ، وكانت دفعة منها تبلغ خمسة آلاف بندقية ومائة صندوق ذخيرة.

ونشبت أولى المعارك ضد آل رشيد بقيادة جون فيلبي الذي لم يجرؤ على المشاركة الفعلية خوفاً من مصير شبيه بمصير النقيب شكسبير ، بل اكتفى بمراقبتها من شرفة عالية في برج قريب[99].

وخلال هذه الفترة عمد إلى تكتيك جديد وهو استخدام المال وتقديم المغريات كوسيلة لتحريك الحساسيات والعصبيات ، فساعدهم بعض آل رشيد على الاستيلاء على بعض قرى منطقة حائل عاصمة آل رشيد.

وكان هذا من مسهلات معركة (الروضة) حيث احتلت قريتا (بيضاء نثيل) و (الشعبية) وقتل الوهابية المصلين عند الصباح بالمساجد في شهر رمضان على أساس أنهم من المشركين ، كما هتكت الأعراض ونهبت الأموال.

ثمَّ استطاعوا بمعاونة بعض العملاء من الاستيلاء على جبل شمَّر (جبل طيء سابقاً : أجأ وسلمى) وأخذوا يمارسون الإرهاب ضدَّ أهله ، ولا سيما في قرية (عقدة) ، وبعض القرى المجاورة ، حيث قتلوا عدداً من الفلاحين الآمنين[100] ، وهكذا انفتح الطريق أمام الوهابيين إلى حائل وكان للخيانة - كما خطط لها فيلبي - دور كبير في سقوطها ، بعد أن حشد لها الوهابية جيشاً كبيراً ، فسقطت في أيديهم في 29 صفر 1340 / 2 نوفمبر 1922[101].

أما بالنسبة للأشراف في الحجاز : فبعد أن رفض الشريف حسين قبول الاتفاقات التي نعرفها اليوم بين الإنجليز والفرنسيين والصهاينة بخصوص ما أسموه بمنطقة الشرق الأوسط من اتفاقية سايكس بيكو (1916) إلى وعد بلفور (1917) ، على الرغم من محاولات الرشوة والتهديد من البريطانيين ، يقول الدكتور صلاح العقاد ( والحق أن معارضته (الشريف) الوطن القومي اليهودي في فلسطين ، وما ترتب على ذلك من رفض معاهدة فرساي كان أقوى الأسباب التي باعدت بين الشريف حسين والحكومة البريطانية)[102]

ورداً على الشريف هيأ الإنجليز للوهابية الهجوم على الحجاز ، ولم يكتفوا بالمشورة والإمدادات العسكرية هذه المرة ، فهم قد استطاعوا إمدادهم بالتغطية الشرعية عن طريق استصدار الفتاوى لا من أتباع محمد بن عبد الوهاب فقط بل حتى من بعض مستعمرات التاج البريطاني ، وكذلك بتخريب مقومات القوة العسكرية الشريفية ، ولا سيما الطائرات الحربية التي كانت بحوزتها ، والتي استطاع العملاء البريطانيون السريون تعطيلها.

وقد كان فيلبي هو الذي استطاع خداع الشريف فطرح وساطته بينه وبين الوهابية عند زحفهم على الحجاز ، فاستطاع أن يطَّلع على أوضاع الجيش الشريفي ليضع للوهابية الخطط الكفيلة بالقضاء عليه. فبعد أن زار جدة أكد فيلبي لقائد الوهابية أنها ( من الناحية العسكرية عاجزة عن الصمود كما أكد له أن غالبية أهلها يريدون نهاية سريعة ) .

يقول فيلبي ( بعد أن يئسنا من الحسين حركنا جنود الإخوان[103]بقيادة خالد بن لؤي وفيصل الدويش وسلطان بن بجاد لسفك دماء غزيرة في الطائف لتوقع الرعب في قلوب الحجازيين : البادية والحاضرة ، ونوفر بها على بقية المدن الحجازية دماء أخرى إن أمكن الأمر ، وإلا فإن دماء غزيرة لابد من إراقتها لأن الإنجليز قرروا إسقاط حكم الشريف حسين بأي ثمن بعد أن رفض الأمر والطلبات بإعطاء فلسطين لليهود المشردين المساكين ، وبعد أن رفض الحسين ما عرضناه عليه بأن يكتفي بالحجاز وحده ، وأن يغير وجهة نظره في توحيد البلاد العربية كلها تحت حكمه)[104]

ومنذ بداية 1926 أصبح فيلبي المستشار الخاص لزعماء الوهابية فبقي ملازما لهم ردحاً طويلا من الدهر ، وقد أسهم إسهاماً كبيراً في تعميق الروابط بين الوهابية والصهاينة ، حيث قدم حاييم وايزمان الزعيم اليهودي رشوته لقادة الوهابية عن طريق فيليبي ؛ ليعينوهم على إقامة دولة صهيونية في فلسطين[105] ، بل إن فيلبي هذا هو الذي رتَّب اللقاء بين زعيم الوهابية وسمحا إيرلخ مندوب ديفيد بن غوريون سنة 1945 الذي مُنح يومها من الوهابية مبلغ عشرة آلاف جنيه إسترليني كمساعدة للصهيونية العالمية.[106]

النهاية:

بعد طرد الجنود الوهابية من البريمي ، وتوتر العلاقات الوهابية البريطانية[107] مع بداية عصر التدخل الأمريكي ، وفي مايو 1955 أذاع راديو جدّة قرار الملك سعود إخراج فيلبي من السعودية (مع منحه جميع أملاكه وأمواله ، لأنه أخذ يتجه اتجاهات غير ملائمة)[108] ، فخرج الرجل الذي كوَّن وحكم من وراء الستار أكبر مملكة في شبه الجزيرة بعد أكثر من ثلث قرن متجهاً إلى بيروت ، ومن هناك بدأ يهدد بنشر الوثائق السرية لبيع الوهابية لفلسطين ، وله كتب مطبوعة تخص المنطقة منها (أيام عربية) و (أربعون عاماً في جزيرة العرب) و(تاريخ نجد وتاريخ الشيخ محمد بن عبدالوهاب)[109].

بقي أن نذكر أن الشيخ فيلبي هو والد هارولد كيم فيلبي الذي كان دبلوماسياً بريطانياً رفيع المستوى ، ومن كبار ضباط الاستخبارات البريطانية ، ولكنه في نفس الوقت كان عميلاً مزدوجاً للمخابرات الروسية (كي . جي.بي) ، ثمَّ هرب إلى روسيا عام 1936م بعد افتضاح أمره ، وقد ذكر قصته (بيتر رايت) في كتابه الشهير (صائد الجواسيس) ، وهكذا كان الأب جون فيلبي متهماً بازدواجية العمالة للمخابرات الأمريكية (سي.آي.إيه.) ، مع عمله في المخابرات البريطانية.

هذا بإيجاز أما الكثير من أفعاله وأقواله فستجد خبرها في مقالاتنا المختلفة بهذا الكتاب.[110]






[1] الحديث رواه البخاري والترمذي وأحمد ، وقد ذكرنا نصه في أكثر من موضع بهذا الكتاب.

[2]وهذا ديدنهم إلى اليوم فعلماؤهم لا يحرمون قراءة كتب الإباضية فقط بل وكتب سيد قطب وأبي الأعلى المودودي وأمثالهم !!

[3] المنصوري ، التاج الجامع للأصول ، ص 52.

[4] الكيلاني ، النفحة الزكية ، الرسالة الأولى ص7

[5] سليمان بن عبد الوهاب ، الصواعق الإلهية ص 25

[6] غريبة هذه المشيخة المزعومة فهذا الذي يقدمونه على فطاحل العلماء لا تكاد تذكره الأمة بخير ؟! ، بل ولم يبارك الله في علمه فلا يوجد له متن واحد في العلم يدرس في المعاهد أو الجامعات كما لغيره من فطاحل العلماء الذين كتب الله النفع في ما كتبوه. ومن باب آخر فإن الوهابية اليوم مختلفون في صاحب هذه المشيخة فهم يطلقونها كذلك على محمد بن عبدالوهاب نفسه وكأنه انتزعها من أستاذه (راجع الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن وهو من أحفاد الشيخ : مصباح الظلام في الرد على من كذب على الشيخ الإمام ص Cool

[7] الفقي ، أثر الدعوة الوهابية ، طبع 1354 هـ ، ص 22

[8] للتفصيل يراجع د. محمد عوض الخطيب ، صفحات من تاريخ الجزيرة العربية الحديث ، ص 156- 157

[9] العلامة محمد أبو زهرة ، في كتابه (ابن تيمية) ص 139-141. والشيخ منصور محمد عويس في كتابه (ابن تيمية ليس سلفياً) ص 246 –247

[10] نقلاً عن محمد الكثيري ، السلفية بين أهل السنة والإمامية ، ص 99

[11] الطبعة الأولى ، دار الإمام النووي ، ص 213 وما يليها.

[12] يذكر الشيخ السقاف أمثلة على ذلك بداية من ص 216 كالاختلاف في خلق القرآن بين الإمام أحمد والحافظ الكرابيسي وكيف تحولت صداقتهما إلى عداوة ، وكيف وافق البخاري ومسلم وابن كُلاّب وأبو ثور وداود بن علي وغيرهم الحافظَ الكرابيسي في أن التلفظ مخلوق ، ثم يقول : بأي فهم من هذه الأفهام نأخذ؟!وبأي من هذه الآراء نتمسك؟! الجواب : لا بد أن تترك هذه الأفهام ونرجع إلى الكتاب والسنة واللغة ونستعمل عقولنا لنفهم ونتدبر الأمر فسيتضح لنا ساعتئذ الصواب ، فنعرف آنذاك من أصاب ومن أخطأ فالرجوع حقيقةً لفهمنا لا لفهم السلف. ويذكر اختلاف السلف في رؤية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لله تعالى ليلة الإسراء ، واختلافهم في الرؤية يوم القيامة ، والميزان ، واختلافهم في التأويل والتفويض ، والإرجاء ، والخروج على الأئمة ، واختلافهم من هو أفضل من الصحابة.



[13] يتخابط أدعياء السلفية ، حيث يقولون دائما : يجب أن نفهم القرآن والسنة على فهم السلف ، بينما يقول أحد متعصبيهم في كتابه (الإنصاف في أحكام الاعتكاف) ص (35) {طبع المكتبة الإسلامية /عمان/ الأردن /ط1} : (زد على ذلك أننا لسنا متعبدين بفهم أحد كائنا من كان ، سواء كان ابن مسعود أم غيره ، إنما نحن تعبدنا بنص رسول الله صلى الله عليه وسلم) لا حظ أنهم (لا يترددون في الانتقاص من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين لا يوافق قول الصحابة هواهم) وكذلك يذكرون نص الحديث الذي يمكنهم التلاعب فيه بالتصحيح والتضعيف ، و لا يذكرون القرآن الكريم الذي لا يمكنهم التلاعب فيه البتّة!!

[14] رواه أحمد (3/130) والترمذي (5/152 برقم 2869) وقال (حسن غريب من هذا الوجه ) قال السيد الحافظ أحمد الغماري في ((فتح الوهاب)) (2/335) : (( وقال الحافظ في الفتح : هذا حديث حسن ، له طرق قد يرتقي بها إلى الصحة )) انظر الفتح 07/6) وهناك الجمع مع باقي الأحاديث في هذا الموضوع.



[15] منقول بتصرف - مع إضافات من مصادر مذكورة في محلها - من كتاب المقالات السُّنِّية في كشف ضلالات أحمد بن تيمية ، للشيخ عبدالله الحبشي ص 10 - 38 ، ط3 ، 1417هـ ، دار المشاريع ، بيروت.

[16] ابن حجر ، الدرر الكامنة (1/144).

[17] أقول إذاً فكم من بيت من بيوت يبنيه أدعياء السلفية على الزنا والعياذ بالله.

[18] روى البخاري ( تَقْضِي الْحَائِضُ الْمَنَاسِكَ كُلَّهَا إِلَّا الطَّوَافَ بِالْبَيْتِ وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لَا بَأْسَ أَنْ تَقْرَأَ الْآيَةَ وَلَمْ يَرَ ابْنُ عَبَّاسٍ بِالْقِرَاءَةِ لِلْجُنُبِ بَأْسًا وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ وَقَالَتْ أُمُّ عَطِيَّةَ كُنَّا نُؤْمَرُ أَنْ يَخْرُجَ الْحُيَّضُ فَيُكَبِّرْنَ بِتَكْبِيرِهِمْ وَيَدْعُونَ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَخْبَرَنِي أَبُو سُفْيَانَ أَنَّ هِرَقْلَ دَعَا بِكِتَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ فَإِذَا فِيهِ {بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وَ {يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ } الْآيَةَ وَقَالَ عَطَاءٌ عَنْ جَابِرٍ حَاضَتْ عَائِشَةُ فَنَسَكَتِ الْمَنَاسِكَ غَيْرَ الطَّوَافِ بِالْبَيْتِ وَلَا تُصَلِّي وَقَالَ الْحَكَمُ إِنِّي لَأَذْبَحُ وَأَنَا جُنُبٌ وَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ } )اهـ وروى نحواً منه أحمد والترمذي والنسائي وأبو داود وابن ماجة وغيرهم.

[19] ابن طولون ، ذخائر القصر ، ص69 (مخطوط).

[20] ابن حجر العسقلاني ، الدرر الكامنة ، 1/154 ، ورواها أيضاً ابن بطوطة في رحلته ص 95 ، فيدعي الحشوية اليوم أن القصة مختلقة فيسمونها "الكذبة البطوطية" وفي هذا دلالة على جهلهم بشيخهم فابن تيمية لم يؤدب بالسجن إلا على مثل هذه الأفكار فمن أين لهم نكران سجنه وأفكاره التي جاهر بها وتلميذه ابن القيم في كتبهما ؟! هذا ومجاهرتهم بالعقيدة الفرعونية بأن الله في السماء – يسميها علماء المسلمين فرعونية لأن فرعون أول من قال بها {وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب .أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى} ولعل الوهابية سيقولون أن فرعون كان على عقيدة صحيحة ، أو أن موسى عليه السلام قال له ذلك فآمن بدعوة موسى ! – والقول بأن الاستواء هو القعود على الكرسي ليس له تمثيل جيد إلا جلوس ابن تيمية على كرسيه ، ولو كان الوهابية يعقلون القرآن لعلموا أن الكرسي لا تسعه السماوات والأرض {وسع كرسيُّه السماوات والأرض} ولأن القارئ وهابي يجب أن تشرح له معنى الضمة في آخر كلمة كرسي ومعنى الفاعل في النحو ؛ أي أنه هو الذي وَسِعَ السموات والأرض فالسموات مفعول به والأرض معطوف على المفعول به.

[21] يقول فضيلة الشيخ محمد العزازي مفتش المعاهد الدينية بالأزهر الشريف ، وأستاذ اللغة والأدب بمعهد الزقازيق الثانوي سابقاً ، خلال مساهمته في كتاب (ابن تيمية ليس سلفياً) للشيخ منصور محمد عويس ، دار النهضة العربية ، ط1 ، 1970 ، ص 37 ، واصفاً ابن تيمية بعد أن ذكر إنكاره للمجاز : ( لا حرج عليَّ أن أقول فيه – مهما نعته مشايعوه بالحكمة والعلم – إنه قد حرم ذوق الأديب ، كما حرم نعمة التفهم لأسرار اللسان العربي)اهـ.

[22] ابن تيمية ، تفسير سورة النور ، ص 178 -179

[23] تفسير الطبري ، 3/7

[24] ناقش الأستاذ محمد الكثيري هذه المسألة بشكل أوسع في كتابه القيم (السلفية بين أهل السنة والإمامية) ص 473-476

[25] الرسالة الحادية عشرة من مجموعة الرسائل الكبرى لابن تيمية ، ص 429-432.

[26] رواه البخاري ومسلم وأبو داود وابن ماجة.

[27] رواه مسلم والنسائي وأبو داود وأحمد

[28] توفي سنة 733هـ

[29] أي مرصعاً بالفضة.

[30] مكان قضاء الحاجة.

[31] ابن جهبل ، الحقائق الجلية في الرد على ابن تيمية فيما أورده في الفتوى الحموية ، ص 32.

[32] العلامة جعفر السبحاني ، بحوث في الملل والنحل ، 4/40 ، نقلاً عن العلامة الكوثري ، تكملة السيف الصقيل ، ص 192.

[33] يراجع تقي الدين الحصني ، دفع شُبَه من شبّه وتمرّد ، ص 41

[34] شافعي و مالكي وحنفي وحنبلي ولمعرفة أسمائهم راجع مقال (ذكر بعض العلماء والفقهاء والقضاة من أهل السنة الذين ناظروا ابن تيمية أو ردّوا عليه) بهذا الكتاب.

[35] المرسوم بأكمله مذكور عند العلامة الهرري ، المقالات السنية ، ص 33-36.

[36] أي حكاية ابن حزم الظاهري وكلمة حكاية هي من أساليب استهتار ابن تيمية بالإجماع.

[37] نقد مراتب الإجماع على هامش مراتب الإجماع لابن حزم ص 167 وما بعدها. وراجع (وقفة مع ابن تيمية) في كتاب أ.د محمد سعيد البوطي (السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي) ص 158 وما بعدها.

[38] ومع هذا كله فإننا لا نتعصب ضد العلماء تعصب الوهابية فنمنع كتبهم ، فابن تيمية عالم له الكثير من التآليف يمكن استفادة الكثير من العلم منها ، ولكن مع التنبه لمزالقه الكبيرة ، وتنبيه الناس إليها.

[39] محمد الموصلي ، مختصر الصواعق المرسلة لابن القيم الجوزية ص 6

[40] نفس المصدر ص 220

[41] ملخص من نفس المصدر ص 221

[42] نفس المصدر ص221

[43] نفس المصدر ص223

[44] راجع نفس المصدر ص 34 فصل (التأويل شر من التعطيل)

[45] هذه رواية ابن ماجة ، ومن رواة هذا الحديث البخاري والترمذي وأحمد والدارمي بألفاظ متقاربة ومتماثلة.

[46] هذه رواية أبي داود ، والحديث هذا رواه أيضا البخاري والترمذي والنسائي والدارمي بتوسع ، واخترنا هذه الرواية لاختصارها.

[47] هذا المقال مختصر عن المصادر التالية : الشيخ أحمد بن زيني دحلان مفتي مكة المكرمة قُبيل الغزو الوهابي ، خلاصة الكلام في أمراء البلد الحرام ، ط. مصر ، و الشيخ جميل صدقي الزهاوي ، الفجر الصادق ، ط.مصر 1323هـ. ، و الشيخ عبدالله الهرري ، المقالات السنية في كشف ضلالات ابن تيمية ، ط دار المشاريع . ومصادر أخرى نذكرها في مواضعها.

[48] ونسبناه إلى تميم على حد زعم أتباعه ، وإلا فإن هناك من يقول أنه من أصول تركية يهودية كما سيأتي.

[49] يروي صاحب (التعليقات على كشف الشبهات ) أن ولادته كانت سنة 1115هـ

[50] يروي الألوسي أنه كان سنة 1206هـ.

[51] وقد روى ذلك أيضاً الألوسي في تاريخه ، يراجع الفقيد الشيخ محمد جواد مغنية (هذه هي الوهابية) ص 87

[52] الشيخ عبدالله الهرري ، المقالات السنية في كشف ضلالات ابن تيمية ، ط دار المشاريع ص 44-45

[53]السيد أبو العلى التقوي ، الفرقة الوهابية في خدمة من؟ ص29 ، الإرشاد للطباعة والنشر ، بيروت.

[54] روى هذه المقالة شيخ الوهابية الكبير وثقتهم الحجة عبدالله فيلبي في كتابه (تاريخ نجد) ص 36 ، من منشورات المكتبة الأهلية ببيروت. وانظر أيضا ابن بشر (عنوان المجد) 1/9

[55] كان عثمان يأخذ خراجه من صاحب الإحساء.

[56] فيلبي ص 39.

[57] محمود شكري الألوسي ، تاريخ نجد.

[58] رواه أحمد

[59] رواه مسلم وروى نحوه من غير ذكر الجزيرة الترمذي وأحمد.

[60] رواه البخاري ومسلم وأحمد.

[61] يدعي الوهابية أن المذكرات ملفقة بدعوى أن مترجمها لم يفصح عن اسمه ، ولكن الحجة ليست في الترجمة بل تقع في ثلاثة أمور الأول في النسخة الأصل والتي كانت محاطة بالسرية التامة مثلها في ذلك مثل باقي الوثائق البريطانية السرية عن المنطقة إلى أن نقل أغلبها سنة 1967 إلى مركز الوثائق البريطانية (Public Record Office Ducument) بلندن والذي يقع تحت حقوق التاج البريطاني . والثاني استمداد المذكرات مصداقيتها من الواقع الوهابي وسيرة محمد بن عبد الوهاب الذي استباح دماء المسلمين وأموالهم. والثالث باقي الوثائق البريطانية المترجمة وغير المترجمة بالمركز المذكور أعلاه ومنها ما ترجمه الدبلوماسي العربي نجدي فتحي صفوة تحت عنوان ، الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية (نجد والحجاز) ، ط دار الساقي ، لبنان ، وقد ترجمها ترجمة دقيقة دون حذف ولا تصرّف ، وتريك مدى الخيانة الوهابية للأمة الإسلامية وتذللها للتاج البريطاني خدمة للصليبيين أعداء الإسلام.

[62] وهذا مما يدل على زيغ هذه الفرقة فمتى كان العلم وراثياً؟!

[63] خير الدين الزركلي ، شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز ، 1/35-36.

[64] ابن بشر ، عنوان المجد في تاريخ نجد ، ج1 ص 14- 15

[65] وقد فصلنا الحديث في هذا الموضوع في مقالتنا (استباحة دماء المسلمين في المساجد ) ونقلنا أقوال محمد بن عبد الوهاب حرفية هناك فلتراجع.

[66] الشيخ عثمان (1210-1290هـ ) يعد من أبرز مؤرخي الوهابية يثنون عليه وعلى كتابه الثناء العظيم ، وقد أرخ في عنوان المجد لأهم الأحداث التي مرت على الحركة الوهابية خلال مائة عام (1158-1268هـ). ومن مؤرخي الوهابية كذلك ابن غنام صاحب (روضة الأفكار والأفهام لمرتاد حال الإمام) الذي يوصف بأنه المصدر الأول لتاريخ نجد وله كذلك (كتاب الغزوات البيانية والفتوحات الربانية) وعسى أن نطلع عليهما قريباً لننفح القراء بأشياء منها !

[67] اعتراف مؤرخهم بالهجرة إلى نجد!

[68] عنوان المجد 1/15

[69] نفس المصدر

[70] وقد حكى ذلك المؤرخ المعروف صاحب الهوى الوهابي عبدالرحمن الجبرتي في كتابه (تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار) ونقلناها عند الحديث عن غزو الطائف

[71] وهذا من أسرار تخلف الوهابية لغة.

[72] وهذا الاجتهاد المطلق الذي ناله عمال الشيخ كان سبب من أسباب البلاء حين استباحوا دماء الموحدين !

[73] راجع كذلك العلامة أحمد زيني دحلان ، خلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام ، 2/227 ، ط. استانبول عام 1986م.

[74] محمد فقيه بن عبدالجبار الجاوي ، النصوص الإسلامية في الرد على مذهب الوهابية ، ط. مصر عام 1922 ، ص 7-8 ، وراجع التقوي ، الوهابية في خدمة من ؟ ص 99.

[75] لمعرفة طائفة ممن ردَّ عليه من العلماء راجع محمد الكثيري ، السلفية بين أهل السنة والإمامية ، فقد ذكر عددا هائلا من الردود على الوهابية من صفحة 364 إلى 389 وهو في كل هذه الصفحات لا يذكر إلا أسماء الكتب ومؤلفيها ، وكذلك التقوي ، الفرقة الوهابية في خدمة مَن ؟ ص 64-100 ، وقد ذكر طائفة طويلة من العلماء مع مقتطفات من كتبهم ، منهم المشائخ محمد الكردي الشافعي في تقريظه لكتاب الشيخ سليمان بن عبدالوهاب ، وعبدالله بن عبداللطيف الشافعي (تجريد سيف الجهاد لمدعي الاجتهاد) ، وعفيف الدين الحنبلي (الصواعق والرعود) في عشرين كرَّاساً ولخصه محمد بن بشير قاضي رأس الخيمة ، وابن عفالق الحنبلي (تهكم المقلدين بمن ادعى تجديد الدين) ، وعطاء المكي (الصارم الهندي في عنق النجدي) وإسماعيل التميمي المالكي التونسي وصالح الكواش التونسي وابن غلبون الليبي ومصطفى المصري البولاقي والمشرفي المالكي الجزائري ومصطفى الحمامي المصري وسلامة العزامي وحسن الشطي الحنبلي ومحمد حسنين مخلوف وعطا الكسم الدمشقي وعبدالعزيز القرشي المالكي وعبدالمحسن الأشيقري الحنبلي وأحمد السرهندي النقشبندي وخالد البغدادي وأحمد بن علي القباني البصري والحافظ محمد حسن الحنفي ومحمد عطا الله الرومي وإبراهيم الراوي العراقي وعيسى الصنعاني اليمني وحمد الله الداجوي الحنفي الهندي وعبدالرحمن قوتي ومحمد حبيب المحق قاضي برملي وإسماعيل التميمي التونسي وعبدالوهاب الشعراني ويوسف النبهاني الفلسطيني وعلي زين العابدين السوداني ومحمد أنور شاه الكشميري ومحمد أحمد حامد السوداني وابن عابدين الشامي ومحمد عبدالرحمن السلهتي الهندي..الخ

[76] جميل صدقي الزهاوي ، الفجر الصادق في الرد على منكري التوسل والكرامات والخوارق ، ص 16 ط مصر عام 1323هـ.

[77] ما إن تنـزل زلازل أقوال العلماء على رؤوس الوهابية حتى يحاولوا الهرب منها بادعاءات فارغة كتوبة قائلها أو افترائها وعليه ، ولا نستغرب ذلك منهم فهم كالغريق يتمسك لو بقشة ، وإلا فإن رجل هذه أفعاله لم لا يقال فيه هذه الأبيات وأكثر؟!

[78] عنوان المجد 1/15

[79] صدر عن دار الإمام النووي ، بعمَّان ، الأردن ، وقد بلغنا أنها حوربت حتى أغلقت !

[80] نص الحديث بإسناده غير المعنعن هناك كالتالي : "حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ حَدَّثَنِي نَافِعٌ مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا نَعَسَ أَحَدُكُمْ فِي مَجْلِسِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَلْيَتَحَوَّلْ مِنْهُ إِلَى غَيْرِهِ "

[81] بيَّن الشيخ السقاف خطأ التعلق بهذا الحديث في كتابه (تحذير العبد الأواه من تحريك الإصبع في الصلاة) فلينظره من شاء.

[82] يقول الشيخ السقاف : هذا مما يجعل الألباني ممن لا يلتفت إلى كلامهم ، ولا يعوَّل على مقالهم ، لأن هذا تدليس مشين ، بنظر علمائنا المحدِّثين وأهل الجرح والتعديل حسب ما تقتضيه قواعد علم مصطلح الحديث ، بل إن أقوال وتحقيقات من يقترف مثل هذا تسقط حتى عند الكفار الغربيين بله المستشرقين ، وتعتبر بذلك أقواله لاغية لا قيمة لها وكذا أنقاله وبحوثه وتحقيقاته ، فتنبهوا لذلك.

[83] الطبعة الرابعة (1403هـ المكتب الإسلامي)

[84] هذه العبارة التي وضعتها (أي الشيخ السقاف) بين قوسين جعلها الألباني بخط أسود كبير لتمييزها وإيهام البسطاء بأن لفظة (واضح) الواقعة في كلام ابن حجر والتي وضحها ابن حجر بعد ذلك بنحو سطرين – في عبارة طويلة حذفها الألباني – تعني المعنى الذي يريده الألباني لا المعنى الذي يريده ابن حجر الهيتمي . فتأملوا!!

[85] هذه هي العبارة التي حذفها من كلام ابن حجر ! فتأمل!!.

[86] راجع كتاب (الزواجر) للعلامة ابن حجر الهيتمي (1/148) للتأكد.

[87] من الطبعة الأولى (1401هـ) نشر المكتب الإسلامي.

[88] وعلق في الحاشية على ذلك فقال أيضاً : (وذكر ابن القيم في الجيوش الإسلامية (ص34) أن إسناده صحيح على شرط البخاري .

[89] وأمثالها من العبارات التي نطق بها بعض المفتونين به في كتاب (حياة الألباني).

[90] انظر (الصحيحة) (4/509) و (4/627) و (4/656) ..! وغير ذلك.

[91] يذكر أن ما جمعه أهل الاختصاص من تناقضاته في التصحيح والتضعيف بلغت الآن ألف رواية !

[92] هذه المرأة من كبار التابعين والتابعات ، من سكان مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورواياتها عند مسلم ومالك وأحمد والدارمي والنسائي وأبي داود وابن ماجة بلغت 32 رواية هامة جداً وخصوصاً في أمور النساء ، فكيف لا يبصر من يدعي علم الحديث مثل هذه العملاقة؟

[93] الألباني يواجه اليوم حملة شعواء من بعض تلامذته كزهير الشاويش ومحمد مهدي الإسلامبولي ، وسبابهم فاحش ننزه كتبنا عن ذكره ، وسبحان الله من هؤلاء القوم الذين إذا أحبوا نسبوا العصمة إلى محبوبيهم وإن لم يصرحوا بها ، وإن خاصموا فجروا.

[94] حيث كانت إحدى المستعمرات البريطانية.

[95] في 27 نوفمبر 1916

[96] وقد سلّم فيلبي إلى قائد الوهابية في حينه مائة ألف ريال على الحساب للبدء بتجنيد القبائل على أساس أن الأسلحة ستصل لاحقاً.

[97] ولكننا لابد أن نسجل هنا أحداثاً يجهلها الكثير من الناس منها أن فيلبي كان مشتغلاً بالتنقل في أرض الجزيرة وتدوين كل حياتها حتى نباتها وطيورها وحشراتها وأرسلها إلى المتحف الطبيعي بلندن ، وصور 7000 مخطوطة وأرسلها إلى بريطانيا ، ولقد زار فيلبي سبأ وحضرموت عام 1936 فدرسها دراسة مهدت الطريق أمام بريطانيا لاحتلال اليمن من بعد. مجلة (الشرق الحديث) الإيطالية في مقال بتاريخ 1937 نقلاً عن ناصر الفرج ، قيام العرش السعودي دراسة تاريخية للعلاقات السعودية البريطانية ، الصفا للنشر والتوزيع ، لندن ، ص 103.

[98] الميجور ديكسون ، الكويت وجاراتها ، تعريب جاسم المبارك ، وقد ذكر أن البعثة من البصرة إلى نجد قد ترأسها جون فيلبي وبعضويتها كل من الكولونيل هاميلتون والكولونيل كانليف أوين ممثلي المخابرات البريطانية في العراق ، وقدحملت مبالغ طائلة من الجنيهات الذهبية وريالات ماريا تريزا إلى الوهابية وكانت موضوعة في صناديق متينة ، في الوقت الذي لم تكن فيه موارد الوهابية تتجاوز المائة ألف ريال إضافة إلى المساعدات السنوية البريطانية البالغة ستين ألف ريال. يراجع أيضاً د. محمد الخطيب ، صفحات من تاريخ الجزيرة العربية.

[99] خيري حماد ، (عبدالله فيلبي) ص 215

[100] ناصر السعيد ، تاريخ آل سعود ، ص 78

[101] نفس المصدر ، ص 87

[102] د. صلاح العقاد ، جزيرة العرب في العصر الحديث ، معهد البحوث والدراسات العربية ، القاهرة 1960 ، ص41 ، وليس من شك أن الشريف حسين كان مطية للأطماع النصرانية اليهودية الآتية عبر السير مكماهون المندوب السامي البريطاني بالقاهرة ، فبعد موافقته للمساهمة في الهجوم على الدولة العثمانية في سبيل أن تضم إليه الأقاليم العربية الواقعة تحت الحكم العثماني ، فأعلن الثورة في 9 شعبان 1335(1916) ، ولكنه ما إن تبيَّن الخيانة ورشوته بأن يتولى ابنه عبدالله إمارة شرق الأردن مقابل إعطاء فلسطين لليهود فأبى الرجل أيما إباء وأصر على توحيد البلاد العربية الآسيوية فما كان من بريطانيا إلا أن حاربته بسلاحها الجديد : الوهابية فأخرجته من الحجاز عام 1924 وتشتت الأسرة الهاشمية أيادي سبأ!

[103] كان هذا اسم جنود الوهابية الذين انشقوا في ما بعد وسمّاهم الوهابية بالخوارج!

[104] ناصر السعيد ، تاريخ آل سعود ، منشورات اتحاد شعب الجزيرة العربية ، مغفل التاريخ ، ص 359

[105] ذكرنا القصة بكاملها عند حديثنا عن دور الوهابية في ترسيخ الوجود الصهيوني في فلسطين.

[106] أصبح سمحا إيرلخ وزيراً للمالية في إسرائيل في عهد مناحيم بيجن ، وتوجد له صورة مع الملك عبدالعزيز . يراجع للتفاصيل فيلبي ، تاريخ نجد ، وناصر السعيد ، تاريخ آل سعود ، و خيري حماد ، أعمدة الاستعمار ، والتقوي ، الفرقة الوهابية في خدمة من؟ ص 213.

[107] سحبت السعودية سفيرها من لندن في نوفمبر 1955 علامة احتجاج على طرد جنودها من البريمي ، وظلت سفارتها بدون سفير حتى يوليو 1963 حيث أعيد فتحها بقصد التعاون ضد ثورة اليمن.

[108] حيث كتب فيلبي في مجلة (الشؤون الخارجية) التي تصدر في واشنطن في أبريل 1954 يهاجم فيها منافسيه في السعودية وأسلوب التصرف في أموال الدولة ، ويقال بأنه كان للتغير من الولاء البريطاني إلى الولاء الأمريكي دور مباشر في إخراج فيلبي من نجد ، وقد كتب الرجل فيما بعد بأنه يعلم بأن دوره كان قد انتهى بموت الملك عبدالعزيز.

[109] ترجمه عمر الديراوي ـ بيروت ـ بدون تأريخ.

[110] للأستاذ ناصر الفرج ، فصل خاص بكتابه قيام العرش السعودي دراسة تاريخية للعلاقات السعودية البريطانية ، عنوان الفصل (الملك البريطاني غير المتوج في الجزيرة العربية) ص 94 إلى آخر الكتاب ، خصصه لفيلبي وهو جدير بالدراسة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشيخ عبدالله فيلبي! الشيخ عبدالله فيلبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق الدامغ :: قسم الوهابية-
انتقل الى: