منتدى الحق الدامغ
أهلاً وسهلاً بك في منتديات
أهل الحق والإستقامة


منتدى الدفاع عن المذهب الإباضي مذهب أهل الحق والإستقامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علماء عمانيون توفاهم الله تعالى في شهر ذي الحجة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهم الحق



عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 17/02/2011

مُساهمةموضوع: علماء عمانيون توفاهم الله تعالى في شهر ذي الحجة   الخميس فبراير 17, 2011 8:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

بسم الله الرحمن الرحيم
يسرني أن يكون هذا موضوعي الأول بهذا المنتدى الطاهر...
قرأت بالصدفه هذا الموضوع في إحدى المنتديات الذي يتحدث عن علماء عمانيون توفاهم الله تعالى في شهر ذي الحجة فأحببت أن أنقله لكم للإستفادة...

وآجر الله كاتب الموضوع ...

جمعت لكم نبذا مختصرة لبعض علماء وطننا الغالي عُمان ممن شاء الله تعالى أن يقبض أرواحهم في هذا الشهر عبر مختلف العصور ، حيث وجدت العديد من مشاهير العلماء قد توفوا في شهر ذي الحجة ، وقد جمعتها لأجل الاطلاع على سير أولئك الرجال والاقتداء بهم والسير على نهجهم في حب العلم والمعرفة والتحلي بمكارم الأخلاق والحرص على إفادة الناس وخدمة المجتمع ، فإليكم 16 شخصية علمية مرتبة حسب الحروف الهجائية :

1.أحمد بن خلف بن محمد الأدمي : توفي يوم 17 من ذي الحجة 1096هـ/ 14 نوفمبر 1685م ، وهو فقيه ثقة ، من ولاية أدم ، وكان موصوفا بالزهد والتقى والأمر بالمعروف والحلم والأناة .

2.أحمد بن سعيد بن خلفان الخليلي : توفي يوم 11 من ذي الحجة 1324هـ / 26 يناير 1907م ، كان عالما فقيها وقاضيا أديبا ، وصف بأنه بحر زاخر في العلم ، وكان عليه مدار الفتوى والقضاء في وادي سمائل ، عُرف بالشهامة والجرأة فلا يبالي في قول الحق ورد الباطل ، وله غيرة على الدين ، يدافع عنه بيده ولسانه وقلمه ، كما اشتهر بالورع والعفاف والنزاهة ، وخدم الإسلام مخلصا كما كان يخدمه من قبل أبوه المحقق فسيرته لا تخفى ، وله آثار علمية منها فتاوى متفرقة ومراسلات وقصائد ، توفي غرقا في نهر السمدي بسمائل بسبب صرع كان يعتريه ، وقد رثاه صديقه الحميم العلامة أبو مسلم الرواحي .

3.أبو نبهان جاعد بن خميس بن مبارك الخروصي : توفي يوم الخميس 3 من ذي الحجة 1237 هـ/ 21 أغسطس 1822م ، وهو الملقب بالشيخ الرئيس ، كان عالما محققا وفقيها مدققا وشاعرا بليغا ، وصار في عمان مرجع عصره ووحيد دهره ، كما كان رئيسا في قومه ، من بلدة العليا من وادي بني خروص ، وترك ذرية طيبة اشتهرت بالعلم والفضل ، ومن سلالته الطيبة الشيخ الدكتور كهلان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة ، وكان الشيخ الرئيس عصاميا في طلب العلم ، وجدّ واجتهد وصارع من أجل قيام الحق والدفاع عنه ، وترك الشيخ العديد من الآثار العلمية الثمينة تزيد عن العشرين في مختلف فنون العلم منها كتاب المساجد ، وكتاب دقّاق أعناق أهل النفاق ، وإيضاح البيان فيما يحل ويحرم من الحيوان ، وله تفسير لبعض الآيات الكريمة ، كما صدرت العديد من البحوث والدراسات عن سيرته ونتاجه العلمي .

4.أبو عبيد حمد بن عبيد السليمي : توفي يوم 28 من ذي الحجة 1390هـ / 24 فبراير 1971م ، كان قاضيا فقيها أديبا مفتيا مدرسا حاذقا حكيما آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر ، وكانت له هيبة وجراءة في الحق ، ذهب بصره في النصف الآخر من عمره ولكنه لم يفقد همته ونشاطه ، وترك العديد من المؤلفات منها الشمس الشارقة في التوحيد ، وبهجة الجنان في وصف الجنان ، وقلائد المرجان الحاوي أجوبته النظمية ، وغيرها .

5.حمدان بن خميّس بن سالم اليوسفي : توفي في المدينة المنورة ليلة 6 من ذي الحجة 1384هـ / 8 إبريل 1965م ودفن بالبقيع ، كان عالما بالنحو واللغة ، أديبا نابغا في الشعر ، مدرسا قنوعا صبورا ورعا ، رفض تولي القضاء ، وكان قارئا حسن الصوت رائق الخط ، لقب بسيبويه الثاني لتبحره في النحو والصرف ، وله العديد من الآثار العلمية منها إسعاد الراوي على حل أبيات الشبراوي في النحو ، وقصائد شعرية ، وأجوبة فقهية ولغوية نثرية ونظمية .

6.خلفان بن حارث بن ناصر البوسعيدي : توفي أثناء أداء فريضة الحج عام 1380هـ / 1961م ، من بلدة العقر بنزوى ، كان رخيم الصوت بارعا في الخطابة ، قاضيا جابيا للزكاة في عهد الإمام الخليلي الذي كان يصطحبه في أسفاره إذ جعله قارئا خاصا .

7.درويش بن جمعة بن عمر المحروقي : توفي يوم 19 من ذي الحجة 1086هـ / 5 مارس 1676م ، كان عالما فقيها واليا قاضيا ناظما ، حريصا على استغلال وقته في القراءة والمطالعة ، من بلدة الروغة في أدم ، وكان مشهورا بالزهد والورع حتى لقب بالزاهد ، وترك العديد من المؤلفات منها الدلائل في اللوازم والوسائل ، والفكر والاعتبار وهو كتاب وعظي يدعو فيه إلى طاعة الله وشكره ، ويحض فيه على تلاوة كتابه ، ويذكر الموت كما تحدث عن أمراض القلوب .

8.الربيع بن المرّ بن نصيب المزروعي : توفي يوم 7 من ذي الحجة 1402هـ / 26 سبتمر 1982م ، كان فقيها مدرسا ناظما للشعر ، من ولاية الرستاق ، وكان ضريرا ، وعرف بأخلاقه الحسنة ، حافظا واعيا نبيها فطنا ، وأدهشتني صفاته المشابهة لصفات الشيخ أبي عبيد الذي سبق أن ذكرناه فكان ضريرا أيضا ، والشيخ الربيع خلفه في التدريس بمسجد الخور بمسقط ، كما توفي كذلك في شهر ذي الحجة ! وترك الشيخ قصائد بديعة في النحو والرثاء وغير ذلك ، وله أجوبة نظمية .

9.سالم بن سعيد بن يوسف العبدلي : توفي يوم 12 من ذي الحجة 1362هـ / 10 ديسمبر 1943م ، كان واليا وقاضيا ، ولد ونشأ في بلدة المزارع بولاية قريات ، ثم صار فيها واليا للسلطان فيصل ، وبعدها انتقل لسمد الشأن واليا للإمام الخروصي ثم الإمام الخليلي .

10.سليمان بن أحمد بن مفرج اليحمدي البهلوي : توفي آخر ذي الحجة 869هـ / أغسطس 1465م ، كان عالما فقيها من ولاية بهلا ، وهو والد الإمام محمد بن سليمان ، وترك أجوبة في الأثر .

11.سيف بن سليمان بن علي بن ناصر الذهلي : توفي يوم الجمعة 4 من ذي الحجة 1387هـ / 4 مارس 1968م بعد معاناة مع الأمراض ، كان واليا قاضيا ، وشاعرا أديبا ، ولد في بلدة السيح بالعوابي ، وتتلمذ على يد الإمام سالم بن راشد الخروصي ، ولم يؤلف أي كتاب لعدم تفرغه .

12.سيف بن عبدالعزيز بن محمد الرواحي : توفي يوم 11 من ذي الحجة 1412هـ / 12 يوليو 1992م ، كان قاضيا فقيها ، ناظما للشعر من وادي المعاول ، وتولى القضاء للإمام الخليلي ، وله آثار علمية منها النبع الفائض في أصول الفرائض ، والنفحة الوهبية في النحو ، ورسالة في التهذيب والأخلاق ، وأسئلة وأجوبة نظمية .

13.عدي بن سليمان بن راشد الذهلي : توفي قتيلا في فتنة أيام اليعاربة في ذي الحجة 1134هـ / 1722م ، كان قاضيا فقيها ، وعقد للعديد من أئمة اليعاربة المتأخرين ، وله مسائل في كتب الأثر .

14.محمد بن عامر بن راشد المعولي المعروف بابن عَريق : توفي يوم 13 من ذي الحجة 1190هـ / 23 يناير 1777م ، كان قاضيا فقيها وشاعرا أديبا ، من بلدة أفي بوادي المعاول ، ونشأ في بيت علم وصلاح وشرف ، إذ كان والده من ولاة اليعاربة ، وكان الشيخ محمد من فقهاء زمانه واشتهر بعلم الميراث خاصة ، وتولى القضاء للإمام أحمد بن سعيد ، وله العديد من الآثار العلمية كما توجد بحوث ودراسات على نتاجه العلمي والأدبي ، ومن أشهر آثاره العلمية كتاب المهذب وعين الأدب في الميراث ، وتأريخ المعاولة ، وأشعار ومنظومات .

15.ناصر بن سليمان بن محمد بن مداد الناعبي : توفي يوم الاثنين 13 من ذي الحجة 1141هـ / 10 يوليو 1729م ، كان قاضيا فقيها ، من بلدة العقر بنزوى ، تولى القضاء للإمام سلطان بن سيف ، وكان مرجع الفتوى في زمانه ، وللإمام سلطان أسئلة كثيرة أجاب عليها الشيخ ، كما كان والده أيضا من الفقهاء المشهورين .

16.ورد بن أحمد بن مفرج اليحمدي : توفي يوم الأربعاء لثلاث ليال بقين من ذي الحجة 874هـ / 27 يوليو 1470م ، كان عالما فقيها من أسرة علمية معروفة في بهلا ، وكان من المقدمين في عصره لغزارة علمه ، وله آثار علمية منها كتاب المآثر ، وأجوبة كثيرة في الأثر .
هذه آثارهم وتلك صفاتهم فلنأخذ ولنقتبس ،،،



http://www.ibadiyah.com/vb/showthread.php?p=10427#post10427
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إباضي



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: علماء عمانيون توفاهم الله تعالى في شهر ذي الحجة   السبت فبراير 19, 2011 12:26 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله يا أخي العزيز سهم الحق نورت المنتدى

بارك الله فيك على هذا الموضوع الجميل

اللهم إنا نسألك حسن الخاتمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علماء عمانيون توفاهم الله تعالى في شهر ذي الحجة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق الدامغ :: قسم الإباضية-
انتقل الى: