منتدى الحق الدامغ
أهلاً وسهلاً بك في منتديات
أهل الحق والإستقامة


منتدى الدفاع عن المذهب الإباضي مذهب أهل الحق والإستقامة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المذهب الإباضي بسند متصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم (سلسلة نسب الدين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام



عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 16/01/2011

مُساهمةموضوع: المذهب الإباضي بسند متصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم (سلسلة نسب الدين)   الأحد يناير 16, 2011 9:38 am

[url=http://www.nafosa-net.com/vb/showthread.php?t=9108]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من الأمور البارزة التي تميز بها المذهب الإباضي

وجود مايعرف بسلسلة نسب الدين أي أسناد المذهب

منذ كان الدين إلى وقتنا الحاضر

يعني نحن أخذنا مذهبنا وعقيدتنا عن علمائنا الذين أخذوها عن من سبقهم من
العلماء بسند متصل إلى الإمام جابر بن زيد إلى سبعين بدريا أضف إليهم
ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنه ، إلى النبي صلى الله عليه وسلم إلى
جبرائيل عليه السلام إلى رب العزة

ومثل هذا السند المتصل لا يتوافر في أي مذهب آخر

وإليكم بيان هذا السند المتصل :





--------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم


يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "يحمل هذا الدين من كل خلف
عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ..أ. هـ "
فكان عدول الاباضية حملوا هذا الدين وقاموا بالواجب في حقه يحمل الخلف عن
السلف .
تنكر من تنكر لذلك أو اعترف ... فلا يضره شيء من التنكر ولا يزيده الاعتراف
أي شرف . فقد اخذ عدول هذا الدين دينهم عن يقين وثبات يأخذ أهل كل قرن عمن
قبلهم من العدول حتى وصلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبع
الأصيل ، رحمة هذه الأمة عن جبريل الأمين عن اللوح المحفوظ عن رب العزة
معبود العباد وكفى شرفا للاباضية هذا السند الشريف لا يمتري فيه العاقل
ونعوذ بالله من الزيغ .

وها نحن في القرن 15 وفيه علماؤه المعروفون وعلى رأسهم العلامة المجتهد أحمد بن حمد بن سلميان الخليلى الذي تحدى بالعقيدة الاباضية علماء الدنيا ولم يرفع له أحد رأساً بارك الله فيه وفي إخوانه أهل العلم شيباً وشباباً .
فهؤلاء أخذوا دينهم من عدول القرن الرابع عشر وهم :
نور الدين عبدالله بن حميد السالمي
والمحقق عامر بن خميس المالكي
وإمام المسلمين محمد بن عبدالله الخليلي
والعلامة المعمر ماجد بن خميس العبري
والشيخ الثقة الامين عبدالله بن محمد الريامي
والشيخ عيسى بن صالح الحارثي
والشيخ خلفان بن جميل السيابي
وغيرهم ، فهؤلاء اخذوا دينهم من عدول القرن الثالث عشر وهم :-
الشيخ الرباني سعيد ين خلفان الخليلي
وصالح بن علي الحارثي
ومحمد بن سليم الغاربي
وناصر بن جاعد الخروصي
وسلطان بن محمد البطاشي وغيرهم كثير ، فهؤلاء أخذوا دينهم من عدول القرن الثاني عشر وهم :-
الشيخ سعيد بن بشير الصبحي
والشيخ جاعد بن خميس الخروصي
والشيخ سعيد بن احمد الكندي
والشيخ خلف بن سنان الغافري
والشيخ ناصر بن سليمان
والشيخ محمد بن مداد فهؤلاء أخذوا دينهم عن عدول القرن الحادي عشر وهم :-
الشيخ خميس بن سعيد الشقصي
والشيخ مسعود بن رمضان النبهاني
والشيخ خميس بن رويشد المجرفي
والشيخ صالح بن سعيد الزاملي
والشيخ عبدالله بن محمد بن غسان الكندي فهؤلاء أخذوا دينهم عن عدول القرن العاشر وهم :-


العلامة الكبير محمد بن عبد الباقي
والشيخ عبدلله بن عمر بن زياد الشقصي
والشيخ محمد بن احمد بن غسان
والفقية احمد بن مداد
والشيخ محمد بن عبدالله بن مداد
فهؤلاء أخذوا دينهم عن عدول القرن التاسع وهم :-
الشيخ علي بن عبدالباقي
والشيخ احمد بن صالح بن مفرج
والشيخ صالح بن وضاح
والشيخ سليمان بن احمد بن مفرج
والشيخ أبو الحسن بن خميس بن عامر :فهؤلاء أخذوا دينهم من عدول القرن الثامن وهم :
العلامة سعيد بن احمد بن محمد بن صالح
والشيخ أبو القاسم بن أبي شائق وأخوه عبد الرحمن ابن أبي شائق
والشيخ سليمان بن راشد بن صقر العدوي وأخوه الشيخ دهمان بن راشد بن صقر ، فهؤلاء أخذوا دينهم عن عدول القرن السابع وهم :
الشيخ احمد بن النظر بن سلميان العالم الشيهد الذي قتله خردله الجبار
والشيخ العلامة أبو عمر النخلي
والشيخ سعيد بن احمد بن محمود
والشيخ ابو الميكال موسى بن كهلان
والشيخ ابو عمان بن ابي عبدالله المعروف بالأصم - رحمة الله – فهؤلاء اخذوا دينهم عن عدول القرن السادس وهم :
الشيخ العلامة الخضر بن سليمان جد أحمد بن النظر المتقدم
والشيخ احمد بن عبدالله بن موسى
والشيخ محمد بن ابراهيم بن موسى وابن عمهما محمد بن موسى الكندي
والشيخ أبو محمد عبدالله بن محمد بن إبراهيم السمائلي فهؤلاء اخذوا دينهم عن عدول القرن الخامس وهم :
العلامة أبو علي الحسن بن سعيد بن قريش
والعلامة سلمه بن مسلم العوتبي الصحاري
والعلامة محمد بن عبدالله بن المفدى الكندي
والقاضي أبو عبدالله محمد بن عيسى
والقاضي أبو علي الحسن بن احمد الهجاري
والعلامة أبو الحسن البسيوي فهؤلاء اخذوا دينهم عن عدول القرن الرابع وهم :
إمام المذهب أبو سعيد بن محمد بن سعيد الكدمي الناعبي
والشيخ الأصول أبو محمد بن بركة
والعلامة أبو محمد الحواري بن عثمان
والعلامة أبو محمد عبدالله بن محمد بن أبي المؤثر فهؤلاء أخذوا دينهم عن عدول القرن الثالث وهو :
العلامة الكبير موسى بن علي
والعلامة محمد بن محبوب بن الرحيل
والعلامة أبو المؤثر الصلت بن خميس
والعلامة أبو جابر محمد بن جعفر
والعلامة بشير بن محمد بن محبوب
والعلامة المعلى ابن منير فهؤلاء أخذوا دينهم عن عدول القرن الثاني وهم :
الامام الربيع بن حبيب صاحب المسند الصحيح المرجع للاباضية
وحملة العلم إلى عمُان وهم الخمسة المشهورون وهم :محبوب بن الرحيل بن سيف بن هبيرة وسيف جده فارس من فرسان رسول الله صلى الله عليه وسلم
والمنير بن النير الجعلاني الريامي
ومحمد بن المعلى الكندي
وبشير ابن المنذر النزواني
وموسى بن ابي جابر الازكوي
ومئات من أمثال هؤلاء الأعلام الكرام :
كهلان بن عطية قاضي الامام الجلندى ابن مسعود والذي استشهد معه في جلفار ،
فلله تلك الأنفس الزاكية التي لا يحوم الريب في صدقها وإخلاصها فرحم الله
تلك الأوصال وأكرمهم لفضله والنزل العال . فهؤلاء أخذوا العلم عن أسلافهم الكرام عدول القرن الاول خير القرون وهم :
الامام جابر بن زيد أبو الشعثاء التابعي الثقة زميل الحسن البصر ومازن بن
غضوبة السعدي السمائلي الذي حمل بشرى النبوة إلى عمان وسيف بن هبيرة فارس
رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد وجيفر ابنا الجلندى ملكا عمان وجعفر بن
خثم العتكي ومن الذي حملوا العلم في هذا القرن واخذ أهل عمان منهم ابو
عبيدة مسلم بن ابي كريمة التميمي وعبدالله بن أباض الذي تنسب إلية هذه
الفرقة الرضية وعبدالله بن أباض إمام سياسة للإباضية لا إمام علم من ذلك لا
يوجد له أثر في تأليف الإباضية يقول شيخنا نو الدين في كشف الحقيقة :

نحن الإباضية لـــــم يشـرع لنا *** نجل إباض مذهبا يحملــــــنا
من ذاك لا تلقى له في المذهب *** مسألة نرسمـــــــها في الكتب
فنحن في الأصل وفي الـفروع *** على طريق السلـف الرفيـــع
فنأخــــذ الحـــق مــتى نــــراه *** لو كان مبغــــضاً لـــــنا أتــاه
والـباطل المردود عـــندنا ولو *** أتى به الخل الذي له اصطفوا
إن المــخالفين قـــــــــد سمونا *** بـــذاك غـــير أنـــنا رضيــنا.


...وعلى رأس هؤلاء المذكورين الذين اعتمد الاباضية على روايته جابر بن زيد
الثقة الأمين الذي لم يتهمه في روايته أحد من الموافقين له والمخالفين وقد
زكاه كثير من المؤلفين من غير الاباضية كما حسده الكثير يعرفونه ولا يذكرون
عنه شيئاً كما في المثل (قد نراك فلست بشيء) والإمام جابر حسبما شهر في
غير موضع من كتب السير أنه أدرك سبعين بدرياً فحسبك بسائر الصحابة الذين
لقيهم وإن من أجل شيوخه من الصحابة عبدالله بن عباس وعائشة أم المؤمنين .

روى في الجامع الذي نقله عنه أبو عبيدة ما لا يقل عن 50 صحابياً منهم أنس
بن مالك وأبو أيوب وأبو هريرة وغيرهم الكثير ، ومما لا شك فيه أن الذي أخذ
من الصحابة رضوان الله عليهم أخذ من المعين الصافي الذي لا كدر عليه ولا
ريب فيه ، فاحكم يا عقل هل الأحق بالأخذ منه أهو الذي أخذ المعين الذي لم
يتكدر أم الذي أخذ مما تداولته الأيدي ولاكته الألسن ودخل عليه أهل
الإرادات والأهواء بعد فتره من الزمن فلله در الإنصاف ما أبرده على القلب
وأرضاه للنفس يقول بعض المؤرخين : الاباضية مذهبهم في الصدق والوفاء مذهب
أبي بكر الصديق ومذهبهم في الشدة والهدى مذهب عمر بن الخطاب وعقيدتهم في
دينهم عقيدة نبيهم صلى الله عليه وسلم لا يداهنون في الدين ولا يعادون
المسلمين ولا يفارقون المؤمنين يصفون ربهم بأوصافه الكاملة وينعتونه بنعوته
الفاصلة وينزهونه عن النقائص كلها ويعتمدون على الكتاب والسنة اعتماداً لا
هوادة فيه ، ويقولون بالإجماع ويعملون بمقتضاه ويأخذون بالرأي في المختلف
فيه ولا يرضون من أحد ما خالف منهج المسلمين مهما كان ومن كان ..أ.هـ كلامه
.

--------------------------------------

الاباضية في المغرب الإسلامي

وانتشر هذا المذهب في أقطار المغرب الإسلامي ( الجزائر وليبيا وتونس) نذكر
منهم على سبيل المثال لا الحصر "حملة العلم إلى المغرب " الذين أخذوا العلم
والدين عن الإمام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة وهو أبو عبيدة عبد الحميد
بن مغطير الجناوني ، والإمام أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري وهو
أول امام في المغرب الإسلامي بويع بالإمامة سنة 140هـ والإمام عبد الرحمن
بن رستم الفارسي (صقر فارس) بويع بالإمامة سنة 160هـ في تيهرت بالجزائر
التي صارت عاصمة الإمامة الرستمية في الشمال الإفريقي ثم بويع بالإمامة
أبناؤه وأحفاده نظراً لعلمهم وفضلهم وصلاحهم ، وأبو داود القبلي النفزاوي ،
وإسماعيل بن درار الغدامسي ، وعاصم السدراتي ، وهؤلاء هم حملة العلم إلى
المغرب .

ثم جاء بعدهم علماء أجلاء منذ ذلك العهد والى يومنا هذا ، يأخذ الخلف عن السلف ، والمتأخر عن المتقدم ، ونذكر منهم :-
الإمام عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم
والإمام افلح بن عبد الوهاب
والإمام محمد بن أفلح بن عبد الوهاب
وأبو مرداس مهاصر السدراتي
وأبو ذر ابان بن وسيم
وعمروس أبن فتح المساكني
وأبو خليل الدركلي
وابو المنيب محمد بن يانس
وأبو القاسم البغطوري
وابو خرز يغلا بن زلتاف
وابو نوح سعيد بن زنغيل
وابو عبدالله محمد بن أبي بكر
وتبغورين بن عيسى الملشوطي
وابو الربيع سليمان بن يخلف
وأبو عمار عبد الكافي
وأبو يعقوب يوسف بن إبراهيم الوارجلاني
وأبو نصر فتح الملوشائي
وأبو القاسم البرادي
واحمد بن سعيد الشماخي


وايضاء من علماء الاباضية في المغرب
احمد بن سعيد الدرجيني
ويحيى بن سفيان اللالوتي
وأبو هارون الجلالمي
وأبو الربيع سليمان بن هارون
وأبو يحيى زكريا ابن ابراهيم الباروني
وعيسى الطرميسى
وأبو ساكن عامر بن علي الشماخي
وأبو طاهر إسماعيل بن موسى الجيطالي
وداود بن ابراهيم التلاتي
ويعقوب بن اجمد اليفرني
وأبو يحيى الجناوني
ومهدي ابن اسماعيل
وعبدالله بن محمد المجدلي
وعبد العزيز الثميني
وإبراهيم بن يوسف اطفيش
و(طب الأئمة) محمد بن يوسف اطفيش
وعبدالله بن يحيى الباروني
وأبو اليقطان إبراهيم بن عيسى
وإبراهيم بن عمر بيوض
وعبدالله بكلي
وعلي يحيى معمر وغيرهم كثير .


وقامت للاباضية في المغرب دول وإمارات ، فأول إمام هو أبو الخطاب المعافري ،
ثم الإمام أبو حاتم الملزوزي ثم الإمامة الرستمية الذائعة الصيت ، ثم كانت
لهم إمارات في وارجلان وفي جربة في تونس وهي جبل نفوسة في ليبيا ، أشأوا
نظام العزابة وهو نظام بديع جدا حافظ على الامر بالمعروق والنهي عن المنكر ،
وكان له تأثير كبير على المحافظة على الاستقامة .

منقول من شبكة نفوسة :
[/url]http://www.nafosa-net.com/vb/showthread.php?t=9108
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المذهب الإباضي بسند متصل إلى النبي صلى الله عليه وسلم (سلسلة نسب الدين)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحق الدامغ :: قسم الإباضية-
انتقل الى: